ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عمليات التمويل الإسلامي في فرنسا بين الاحتواء والإقصاء: عقد الإجارة المنتهية بالتمليك نموذجا

العنوان المترجم: Islamic Finance Operations in France Between Containment and Exclusion: Closed-End Leasing Contract as A Model
المصدر: مجلة كلية القانون الكويتية العالمية
الناشر: كلية القانون الكويتية العالمية
المؤلف الرئيسي: حطاب، رشا محمد تيسير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فياض، محمود إبراهيم محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع22
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: يونيو
الصفحات: 483 - 514
DOI: 10.54032/2203-006-022-012
ISSN: 2410-2237
رقم MD: 1100286
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المصارف الإسلامية | التمويل | الاقتصاد الإسلامي | المعاملات المالية | الربا
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: عبرت الإرادة السياسية في فرنسا منذ عقد من الزمان عن رغبتها بضم النظام المصرفي الإسلامي للنظام المصرفي الفرنسي لما لهذا النظام من مزايا ساهمت في التصدي للأزمات العالمية، ودعت إلى إجراء التعديلات التشريعية اللازمة لتحقيق ذلك، إلا أن الأمر اقتصر لغاية الآن على إصدار بعض الأنظمة والتعليمات الضريبية التي تتعلق ببعض عمليات التمويل الإسلامي.
ومن هنا تهدف هذه الدراسة إلى بيان مدى استيعاب النظام القانوني الفرنسي لعمليات التمويل الإسلامي في ظل غياب نصوص تشريعية وتنظيمية خاصة بعمليات التمويل الإسلامي على وجه الخصوص. ونظراً لعدم قدرة الدراسة على استيعاب جميع عمليات التمويل الإسلامي، فقد اتخذت من عقد الإجارة المنتهية بالتمليك نموذجاً لذلك، إذ عملت على تحليل النصوص القانونية في التشريع الفرنسي التي تعني بتنظيم عمليات التمويل التقليدية التي تشابه في آلية عملها عقد الإجارة المنتهية بالتمليك، ومن ثم تعرضت لأحكام عقد الإجارة المنتهية بالتمليك في الشريعة الإسلامية وتكييفه القانوني وصولاً إلى بيان مدى استيعاب النصوص الحالية في التشريع الفرنسي لهذا العقد، وماهية التحديات التي تواجه هذا العقد في التشريع الفرنسي.
اعتمدت الدراسة على المنهجين الاستقرائي والتحليلي، وتبنت تقسيماً ثنائياً حيث عملت على الوقوف على معوقات تطور عمليات التمويل الإسلامي في فرنسا في مبحث أول، ومن ثم بينت فرص تطور عمليات التمويل الإسلامي في ظل هذه المعوقات، في مبحث ثان.


A decade ago, the political will in France expressed its desire to include the Islamic banking system in the French banking system because of the advantages of this system that contributed to addressing global crises and called for the legislative amendments necessary to achieve this. Still, the matter has so far been limited to the issuance of some tax regulations and instructions related to some Islamic finance operations.
Hence, this study aims to show the extent to which the French legal system accommodates Islamic finance operations in the absence of legislative and regulatory texts specific to Islamic finance operations in particular. Given the inability of the study to absorb all Islamic finance operations, it took the lease-to-own contract as a model for that, as it worked on analyzing the legal texts in French legislation that are concerned with regulating traditional finance operations whose mechanism of action is similar to the lease-to-own contract, and then it dealt with the provisions of the lease-to-own contract in Islamic Sharia and its legal adaptation in order to elaborate the extent to which the current texts are absorbed in the French legislation for this contract, and what are the challenges facing this contract in the French legislation.
The study relied on the inductive and analytical approaches and adopted a binary division, as it worked to identify the obstacles to the development of Islamic finance operations in France in a first section, and then showed opportunities for the development of Islamic finance operations in light of these obstacles, in a second section.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2410-2237