ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المكانية المؤثرة على جودة البيئة الداخلية للتصميم الداخلي بمستشفيات الطب النفسي

العنوان بلغة أخرى: Spatial Factors Affecting Indoor Environmental Quality of Interior Design in Psychiatric Hospitals
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: حسن، سعيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السفطي، مروة وائل محمد (م. مشارك), إبراهيم، دينا فكري جمال (م. مشارك), إسماعيل، نها فخري عبدالسلام إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 17
DOI: 10.21608/MJAF.2020.20254.1404
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1100317
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العوامل المكانية | جودة البيئة الداخلية | التصميم الداخلي | مستشفيات الطب النفسي | Spatial Factors | Indoor Environmental Quality | Interior Design | Psychiatric Hospitals
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: تعتبر تخصصات الطب النفسي من التخصصات الهامة في العصر الحالي في المجتمع المصري نظرا لمروره بالكثير من الضغوط النفسية والاجتماعية نتيجة لبعض التدهور الاقتصادي الذي مرت به مصر وخاصة بعد قيام الثورات. وكان من تبعاتها التأثير على الجوانب النفسية بالمجتمع مما أدي إلى ضرورة المبادرة بالاهتمام بالطب النفسي وتأهيل المستشفيات المتخصصة والتابعة للجهات الحكومية لتصبح قادرة على الوفاء بمتطلبات العلاج في هذا المجال. وبما أن هناك نسبة كبيرة من سكان العالم لديهم اضطرابات نفسية، فإن الأمر يقع على عاتق المصممين للمساهمة بشكل كبير في بناء بيئة صحية وعمل التصميم الداخلي وتصميم الحيزات الخارجية التي تساهم في العلاج. ولعل التصميم القائم على الأدلة يمكن المصممين من فهم الروابط السببية بين البيئة والعلاج النفسي. يحتاج الناس إلى التنوع في رؤيتهم البصرية والتنوع هو التوازن بين الوحدة والتعقيد، تؤدي الوحدة المتطرفة إلى التحفيز الناقص، بينما يؤدي التعقيد الشديد إلى الإفراط في التحفيز ولذلك فالتنوع يتحقق في منطقة وسط ما بينهم، يمكن أن يسبب التعرض للإفراط في التحفيز تغيرات في معدل التنفس ومعدل النبض وضغط الدم، زيادة في توتر العضلات. ردود الفعل النفسية من أنواع مختلفة، ويتحمل المصمم مسئولية إيجاد توازن مناسب بين التطرف والانسجام المطلوبة في التصميم الداخلي وتشير الدراسات إلي وجود العديد من العوامل التي تؤثر علي رضا المرضي والعاملين في البيئات الداخلية لمستشفيات الطب النفسي. وتعتبر هذه العوامل متكاملة، اختلاف عامل واحد يؤثر بشكل كبير باقي العوامل الأخرى ويؤثر على مستخدمي المكان، وينبغي النظر إلى كل العوامل المؤثرة علي جودة البيئة الداخلية على أن تكاملها له تأثير إيجابي أو سلبي محتمل على باقي العوامل فالتصميم الضعيف لجودة البيئة الداخلية للتصميم الداخلي لا تؤثر سلبيا فقط على الصحة البدنية لشاغلي المبني، ولكن أيضا على صحتهم النفسية، يتم تصنيف هذه العوامل إلى فئتين هي: العوامل المكانية والعوامل البيئية. تشمل العوامل الخاصة بالمكان والتصميم الداخلي مجموعة صغيرة من الظروف البيئية التي تخفض الإجهاد بفعالية، وهي تشمل أنواعا معينة من الموسيقي، وتخطيط الأثاث، والنباتات الداخلية، والمناظر الطبيعية، والتوجيه والإرشاد، ونظام الألوان، والأشياء الفنية، وجهات نظر الطبيعة وتدخل الواقع الافتراضي (VR).

Psychiatry specializations are considered one of the important specializations in the current era in the Egyptian society due to the passing of a lot of psychological and social pressures as a result of some economic deterioration experienced by Egypt, especially after the revolutions. One of its consequences was the impact on the psychiatry and the rehabilitation of specialized hospitals and government agencies to be able to meet the requirement of treatment in this area. Since a large proportion of the world's population has psychiatric disorders, it is the designer's responsibility to contribute significantly to building a healthy environment, the work of interior design and the design of external spaces that contribute to treatment. Evidence-based design may enable designers to understand the causal linkages between the environment and psychotherapy. People need diversity in their visual vision. Diversity is the balance between unity and complexity. Extreme unity leads to imperfect motivation, while extreme complexity leads to over-stimulation. Excessive stimulation exposure can cause changes in respiratory rate, pulse rate and blood pressure. An increase in muscle tension. Psychological reactions of different types, and the designer is responsible for finding an appropriate balance between extremism and harmony required in interior design, Studies indicate that there are many factors that affect the satisfaction of patients and workers in the internal environments of psychiatric hospitals. These factors are integrated, the differences of one factors affecting the quality of the internal environment that the integration has a positive or negative impact on the other factors are weak design of the quality of the internal environment of the interior design Not only negatively affect the physical health of the building occupants, but also their mental health. These factors are classified into two categories: spatial factors and environmental factors. Location and interior factors include a small set environmental conditions that effectively reduce stress. They include certain types of music, furniture layout, interior plants, landscape, guidance and guidance, color scheme, art objects, nature views and virtual reality interference (VR).

ISSN: 2356-9654