ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التغيرات التكنو-قانونية في إبرام العقد: دراسة في القانون القطري وبعض العقود الإلكترونية النموذجية

العنوان المترجم: The Impact of Techno-Legal Changes in Concluding the Contract: A Study in Qatari Law and Some Typical Electronic Contracts
المصدر: مجلة كلية القانون الكويتية العالمية
الناشر: كلية القانون الكويتية العالمية
المؤلف الرئيسي: عبدالله، عبدالله عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع23
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 163 - 201
DOI: 10.54032/2203-006-023-005
ISSN: 2410-2237
رقم MD: 1100346
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعاقد الإلكتروني | القانون المدني القطري | المعاملات الإلكترونية | الغلط الإلكتروني | التعبير عن الإرادة إلكترونيا
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

91

حفظ في:
المستخلص: أثرت التكنولوجيا بشكل كبير في تطور القوانين خاصة في مجال القواعد التي تحكم التعبير عن الإرادة في المعاملات الإلكترونية، وبرز ذلك جلياً في الإيجاب والقبول الذي يتم إلكترونياً، وكذلك تعدد مظاهر عيوب الإرادة، حيث ظهر الغلط الإلكتروني والتدليس الإلكتروني والإكراه الإلكتروني، وصولاً إلى الاستغلال الذي يشوب الإرادة في التعاقد الإلكتروني. تهدف هذه الدراسة إلى بحث الجوانب القانونية للتعبير عن الإرادة إلكترونياً في التشريع القطري، وبخاصة في حال التعاقد عبر برامج الاتصال السمعي - البصري المباشر وكذلك عبر البريد الإلكتروني. تنبع أهمية هذه الدراسة من كونها تحلل بعض أوجه التنظيم القانوني القطري لهذه المسائل ومدى حاجتها إلى تعديلات تتوافق مع المستجدات وغيرها من الإشكاليات المتصلة. وقد تم اتباع المنهج التحليلي المستند إلى تحليل القواعد القانونية الوطنية وكذلك العقدية للاستفادة من أفضل الممارسات القانونية في تطوير القواعد القانونية الحاكمة للمسألة محل البحث، كما تم اتباع المنهج المقارن بين التشريعات المحلية المتصلة في دولة قطر وبعض الممارسات الفضلى في هذا المجال للوقوف على مواطن التطوير المنشود في النصوص القانونية، بما يتواءم مع ما أفرزته التطورات التقنية في مجال التعاقد الإلكتروني.
وتم تقسيم الدراسة إلى محورين، خصص الأول لدراسة أثر التغيرات التكنو- قانونية في التعبير عن الإرادة، أما الثاني فقد خصص لدراسة أثر تلك التغيرات في مظاهر وتطبيقات عيوب الإرادة. ولعل من أبرز نتائج البحث وتوصياته اقتراح تعديل بعض النصوص القانونية القطرية كي تتضمن قواعد مفصلة للإيجاب الإلكتروني والقبول الإلكتروني، وكذلك تعديل بعض النصوص لتتضمن محددات لعيوب الإرادة التي تلحق بالتعاقد الإلكتروني، مع الإشارة إلى أهمية تعديل قانون حماية المستهلك القطري لمنح المستهلك ضمانات إضافية في مواجهة الطرف المتعاقد الآخر معه.


Technology has greatly influenced the development of laws, especially in the field of rules governing the expression of will in e-transactions. This is evident in the offer and acceptance done online, as well as the multiplicity of manifestations of will defects. There emerged electronic mistakes, cyber fraud, and cyber coercion leading to the exploitation of the will in e-contracting. This study aims to examine the legal aspects of expressing will online in Qatari legislation, especially in the case of contracting through direct audiovisual communication programs as well as via e-mail. The importance of this study stems from the fact that it analyses some aspects of the country's legal regulation of these issues and the extent to which they need amendments that correspond to developments and other related problems. The analytical approach based on the analysis of national legal rules as well as contractual has been followed to benefit from the best legal practices in the development of the legal rules governing the issue in question. The comparative approach has been followed between relevant domestic legislation in the State of Qatar and some best practices in this field to identify the desired development points in legal texts that are in line with the technical developments in the field of e-contracting.
The study was divided into two axes; the first was devoted to studying the impact of techno-legal changes in the expression of will. The second was devoted to studying the impact of those changes in the manifestations and applications of will defects. Perhaps one of the most prominent results and recommendations of the research is the proposal to amend some of the Qatari legal texts to include detailed rules for online offer and acceptance as well as amending some texts to include determinants of the will defect associated with e-contracting, while noting the importance of amending the Qatari Consumer Protection Act to give the consumer additional guarantees against the other contracting party.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2410-2237

عناصر مشابهة