ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السياسة الجنائية في مواجهة الجرائم الماسة بالأماكن الأثرية

العنوان المترجم: Criminal Policy in Countering Crimes Against Archaeological Sites
المصدر: مجلة كلية القانون الكويتية العالمية
الناشر: كلية القانون الكويتية العالمية
المؤلف الرئيسي: خالد، مصطفى إبراهيم العربي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع25
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 437 - 481
DOI: 10.54032/2203-007-025-011
ISSN: 2410-2237
رقم MD: 1100440
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياحة | الآثار | الآثار العقارية | الجرائم الماسة بالأماكن الأثرية | النزاعات المسلحة | الهدم والإزالة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: استهدفت هذه الدراسة مناقشة إشكاليةٍ مهمة من الإشكاليات التي تطرح على بساط البحث في المجال الجنائي، وتحديداً في مجال الحماية الجنائية للأماكن الأثرية؛ حيث حاولت هذه الدراسة تقييم السياسة الجنائية المتبعة في حماية الأماكن الأثرية، على مستوى التشريعين الليبي والمحلي لإمارة الشارقة بشأن حماية الآثار، وعلى المستوى الدولي كذلك في حالات النزاعات المسلحة (الدولية وغير الدولية) وفي حالة الاحتلال.
وقد تطلب البحث في هذا الموضوع تقسيمه إلى مباحث ثلاثة، خصص أولها لبحث سياسة المنع في مواجهة هذه الجرائم، وخصص الثاني لبحث سياسة التجريم في مواجهة تلك الجرائم، وخصص الأخير لبحث سياسة الجزاء في مواجهة تلك الجرائم أيضاً.
وقد رصدت الدراسة مجموعةً من الإخفاقات في الجوانب الثلاثة للسياسة في التشريعين المشار إليهما، وأوصى الباحث بضرورة إجراء مجموعةٍ من التعديلات الجوهرية على النصوص مصدر الإخفاق في هذين التشريعين. وعلى النقيض من ذلك سجلت الدراسة الاهتمام الملحوظ للمجتمع الدولي بتوفير الحماية الجنائية للأماكن الأثرية، وأوصى الباحث بضرورة بذل المزيد من الجهد على المستوى العملي؛ حتى يرتفع مستوى الفعالية للسياسة الجنائية في مواجهة تلك الجرائم، وينخفض معدل الإضرار بالأماكن الأثرية في حالات النزاعات المسلحة والاحتلال.


This study aims to discuss important problems that arise in criminal research, specifically in the field of criminal protection of archaeological sites. This study attempted to evaluate the criminal policy used to protect archaeological sites at the level of Libya and local legislation of the Emirate of Sharjah on the protection of antiquities and at the international level also in situations of armed conflict (international and non-international) and in case of occupation.
Research on this topic has required it to be divided into three chapters. The first chapter is devoted to discussing the policy of prevention in facing these crimes. The second is devoted to discussing the policy of criminalization in facing such crimes. The final chapter is devoted to examining the penalty policy in facing such crimes as well.
The study monitored a set of failures in the three aspects of policy in the referred two pieces of legislation. The researcher recommended that a set of substantive amendments should be made to the texts that are a source of failure in these two legislations. In contrast, the study recorded the notable interest of the international community in providing criminal protection to archaeological sites. The researcher recommended that more effort be made at the practical level to increase the effectiveness of criminal policy in facing such crimes, and damage to archaeological sites decreases in situations of armed conflict and occupation.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2410-2237