ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التكامل المعرفي في الفكر الإنساني تأثير المدرسة الرشدية في الفلسفة الغربية

العنوان بلغة أخرى: Cognitive Integration in Human Thought Effect of School Rashidi in Western Philosophy
المصدر: مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: محمد، حسن محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 8 - 37
DOI: 10.34277/1460-000-016-001
ISSN: 2353-0499
رقم MD: 1100577
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابن رشد | الفلسفة الإسلامية | الفلسفة الغربية | الفكر الإنساني | المدرسة الرشدية | Ibn Rushd | Islamic Philosophy | Western Philosophy | Human Thought | Rashidiya School
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: لقد كان لشخصية أبي الوليد الفكرية الأثر الذي لا يمحا في الفلسفة الغربية، ولكن الفلاسفة الغربيين ضنوا وبخلوا عليه بلغب بالفكر والتفكير، فألصقوا به لقب الشارح الأكبر بدلا من الفيلسوف الأكبر، ولعلهم بذلك يريدون أن ينفوا صلتهم بالفلسفة الإسلامية وتأثيرها عليهم، ولكن ذلكم التأثير سيظل باقيا وخالدا طالما أنهم اعترفوا بترجمتهم للفلسفة اليونانية من العربية ولم يأخذوها من مصدرها اليوناني، مما سيظهر ملامح المدرسة الرشدية بوضوح تام، ومدى تأثيرها في الفكر والفلسفة الأوربية، ويمكننا أن نتلمس ذلك التأثير في عدة مواضع في الفكر الغربي، غير أن أبرزها ذلك التأثير الذي حدث في الفكر اللاهوتي والكنسي، بعد اتصالها بالحضارة الإسلامية، بعد أن كانت ترزح في ظلمات الجهل في العصور الوسطى. لقد انجذب ابن رشد كثيرا للمفكر والفيلسوف اليوناني أرسطو وقد نشأت بينهما العديد من نقاط التلاقي مما خلق بينهما توافقا وتقاربا وانسجاما، إلا أن ذلك التوافق والتقارب لم يمنع ابن رشد من التفرد بفكر أصيل نابع من ثقافته وإرثه الإسلامي.

Abu al-Waleed's intellectual personality had the undeniable influence of Western philosophy, but Western philosophers had grown up and devoured it with thought and thought. They had dubbed him the title of the great chancellor rather than the greatest philosopher. They may want to deny their connection to Islamic philosophy and influence on them. As long as they recognized their translation of the Greek philosophy of Arabic and did not take it from the Greek source, which will show the features of the school clearly and the impact of the impact of European thought and philosophy, and we can see that influence in several places in Western thought, Ibn Rushd was deeply attracted to the Greek thinker and philosopher Aristotle. There were many points of convergence between them, which created a harmony and harmony between them. However, that consensus and rapprochement did not prevent Ibn Rushd from exclusivity with an original thought stemming from his culture and Islamic heritage.

ISSN: 2353-0499

عناصر مشابهة