ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Scientific Evaluation of Some Aesthetical Properties for Women's Head Covering Scarves Fabrics

المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: Radwan, Gamal Mohamed (Author)
مؤلفين آخرين: Abou Talab, Eman Mohammed Ali (Co-Author), Mohammed, Amira Elmoghazy (Co-Author)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 418 - 431
DOI: 10.21608/MJAF.2019.18887.1364
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1100646
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أغطية الرأس | الجمال | التقييم العلمي | التقييم الذاتي | Head Coverings | Aesthetical Properties | Objective Scientific Tests | Subjective Evaluation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: تؤدي أغطية الرأس دوراً مهماً في حياة المرأة، حيث أنها جزء لا يتجزأ من مظهرها الخارجي وضرورة الظهور بالمظهر الجمالي إلي جانب الشعور بالراحة، حيث ترتدي فئة كبيرة من السيدات القاطنات بمصر والدول العربية وشمال أفريقيا غطاء الرأس لأسباب اجتماعية أو دينية أو وقائية وأحياناً لأسباب أخري كالتزين. ويمثل إنتاج أغطية الرأس نسبة كبيرة من السوق المصري تحت أسماء تجارية مصرية كما يتم استيراده من الصين والهند وأوروبا، حيث تصنع عادة من خامة البوليستر نظراً لتوافر الجانب الجمالي للأقمشة المنتجة منه وانخفاض أسعارها، إلا أن هذه الخامة تؤثر تأثيراً سلبياً على خواص الراحة، من ناحية أخري تصنع نسبة منها من القطن والفسكوز والتي تتميز بخواص راحة ممتازة ولكن ينخفض الجانب الجمالي لبعضها. لذا كان هناك ضرورة للاهتمام بإيجاد علاقة بين توافر الخواص الجمالية وخواص الأداء الوظيفي التي يجب أن تتصف بها أقمشة أغطية الرأس للسيدات. عادة لا تعتمد معظم الدراسات والأبحاث على التقييم العلمي الموضوعي للخصائص الجمالية للأقمشة، ولكنها تعتمد في الغالب علي قياسات ذاتية (مثل اللمس باليد أو فحص العين أو الضغط باليد على القماش) والتي تفتقر إلى الدقة ومصداقية النتائج. لذا يجب تقييم الخصائص الجمالية بطريقة علمية دقيقة، بناءً على مجموعة من القياسات الموضوعية (اختبارات النسيج) التي يمكن استخدامها كمفهوم علمي قابل للقياس، يمكن من خلاله تحديد الخصائص الجمالية بطريقة علمية موضوعية بدلاً من الطرق الذاتية غير الموضوعية. يهدف هذا البحث إلى إنتاج تصميمات باستخدام الأساليب التنفيذية النسيجية، ودراسة تأثير ذلك على الخواص الجمالية للأقمشة المنتجة، وتحقيق منتج متزن، بالإضافة إلى وضع معايير علمية دقيقة باستخدام الاختبارات المعملية للأقمشة وذلك لتقييم الخواص الجمالية في أقمشة أغطية الرأس بطريقة علمية موضوعية بدلا من القياسات الذاتية الغير موضوعية. بناء على هذه الاختبارات، يتم تحديد أفضل العينات التي يتم إنتاجها بشكل مناسب لاستخدامها كأقمشة أغطية رأس للسيدات تكون ذو مظهر جيد وتوفر الراحة لمرتديها.

Women's head covering scarf fabric plays an important role in Women's life as it is an integral part of her appearance, and it needs to have aesthetical properties as well as the physiological comfort properties, where a large category of women living in Egypt, the Arab countries and North Africa wear a headscarf for social, religious or preventive reasons and sometimes for other reasons such as adornment. Therefore, it was necessary to find a relationship between the available aesthetical properties and the functional performance that should be distinguished. In this study we will be identifying the concept of aesthetical properties from different points of view and how to evaluate them by scientific objective methods. Most studies and researches on the aesthetic properties of fabrics art not dependent to objective scientific evaluation, but often dependent on subjective measurements (such as hand – touch, eye examination or pressure on the fabric) that lack accuracy and credibility of the results. However, when evaluating aesthetical properties in an accurate scientific manner, based on a set of objective measurements (textile tests) that can be used as a measurable scientific concept, aesthetic requirements can be determined rather than subjective measurements. The study focuses on evaluating some aesthetical properties of the head coverings fabric using objective scientific criteria rather than subjective evaluation. Also, the sample was carried out by using viscos/ cotton/ polyester microfibers/ spun polyester. 16 samples were manufactured and tested.

ISSN: 2356-9654