ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







زخرفة المتاهة "المياندر" على العمائر الإسلامية في بلاد الشام ومصر من العصر الأموي حتى عصر أسرة محمد علي

العنوان بلغة أخرى: The Meander Decoration on the Islamic Architecture in the Levant and Egypt from the Umayyad Period until Mohammad Ali’s Age
المصدر: مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
الناشر: الإتحاد العام للآثاريين العرب
المؤلف الرئيسي: متولي، أشجان أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج21, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 55 - 96
DOI: 10.21608/JGUAA.2020.27280.1083
ISSN: 2536-9822
رقم MD: 1101527
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المياندر | المتاهة | العمارة | بلاد الشام | مصر | Meander | Meandros | Architecture | Levant | Egypt
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: إن زخرفة المتاهة والتي تعني المياندر، أو كما يطلق عليها البعض الزخارف المتعرجة: هي نوع من الزخارف الهندسية التي ظهرت في الفن المصري القديم، كما أنها ظهرت في الفن الإغريقي والروماني (الفترة الكلاسيكية) بأنواع وأشكال متعددة٠ أما زخرفة المتاهة (المياندر) في العمارة الإسلامية فلم ترصده دراسة متخصصة على الرغم من ظهور هذه الزخرفة على العمائر الإسلامية منذ العصر الأموي في بلاد الشام، وفي مصر وجدت الزخرفة على التحف الفنية والعمائر التي تنسب إلى الحقبة القبطية، واستمر استخدامها في العصر (الفاطمي، الأيوبي والمملوكي) كإطارات تحدد الزخارف الرئيسة بالتحف أو داخل أشكال هندسية تفصل بينها بنفس الأسلوب الذي وجد على العمائر والتحف السلجوقية، وقد وجدت هذه الزخرفة على واجهات المنازل بمدينة رشيد وذلك منذ القرن ١٢هـ/١٨م، وانتشر استخدامها منذ عصر محمد علي وأسرته مع الابتكار والتفنن في بعض الأحيان، والتنوع في المواد التي نفذت بها الزخرفة؛ لذا فقد تم تتبع هذه الزخرفة على العمائر الإسلامية والاستعانة ببعض التحف الفنية كنماذج لتوضيح طرق تنفيذ هذه الزخرفة وتتبع تطورها في الفنون الإسلامية.

Meander (meandros) is a kind of geometric decorations that appeared in the Ancient Egyptian art. It was also used in the Greek and Roman arts in various types and forms. Meander has not been investigated in the Islamic architecture, although it was utilized in the Islamic buildings in the Levant during the Umayyad era. It was also used in the artifacts and buildings of the Coptic era and was assumed in the (Fatimid, Ayyubid, and Mamluk) eras as a border or interior of the geometric forms following the same style of the Seljuk buildings and artifacts. It was implemented on the façades of houses in Rosetta in the 12th A.H. / 18th A.D. century. Furthermore, it spread and evolved in the reign of Muhammad Ali and his dynasty, when various materials were used for decoration. The present study explores this motif on the Islamic buildings and artifacts, which acted as models for illustrating its implementation and development in the Islamic arts.

ISSN: 2536-9822