ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بناء الهوية الوطنية العراقية بعد عام 2003: دراسة فكرية في المعوقات والمعالجات

العنوان بلغة أخرى: The Establishment of Iraqi National Identity after 2003: An Intellectual Study on the Obstacles and Treatments
المصدر: مجلة الأطروحة للعلوم الإنسانية
الناشر: دار الأطروحة للنشر العلمي
المؤلف الرئيسي: العقابي، مرتضى شنشول ساهي (مؤلف)
المجلد/العدد: س5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: آذار
الصفحات: 63 - 89
DOI: 10.33811/1847-005-002-003
ISSN: 2518-0606
رقم MD: 1101824
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: الهوية الوطنية لأي بلد تعد معيارا لقياس درجة الرقي والتقدم الحضاري ودليلا على الاستقرار الاجتماعي الذي بدوره سيولد استقرارا ينعكس على الجوانب السياسية والاقتصادية والثقافية ....الخ، وإذا ما تعرض هذا المكون إلى أي اضطراب أو عدم استقرار فأنه سوف يحدث خللا في البنى الأساسية ليس من السهل السيطرة عليه. وبقدر تعلق الموضوع ببنية الهوية الوطنية العراقية تحديدا بعد عام 2003 وما شابها من تحديات داخلية وخارجية أدت إلى خرقها وتفككها الأمر الذي ولد انعكاسات سلبية من الصعوبة السيطرة عليها حاولنا من خلال هذه الدراسة تقديم المعوقات التي ضربت هذه الهوية في محاولة للخوض في المعالجات التي من الممكن أن تعيد استقرارها وكينونتها على الصعيدين الداخلي والخارجي.

The national identity of any country is a measure of the degree of progress and civilization and a sign of social stability that leads to stability in the political economic and cultural aspects. Any disturbance or instability in national identity will negatively affect the unity of society. The Iraqi national identity in particular after 2003 and similar internal and external challenges led to its dismantling, which led to negative repercussions of the difficulty to control. This study shows the obstacles that faced the Iraqi national identity and the solutions that can limit these repercussions both internally and externally.

ISSN: 2518-0606

عناصر مشابهة