ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الترويج للخدمة السياحية بالمناطق التاريخية والأثرية على تطور السياحة في السودان بالتطبيق على منطقة كرمة في الفترة 2008-2018

المصدر: مجلة الدراسات العليا
الناشر: جامعة الزعيم الأزهري - كلية الدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: طيفور، أميرة أمير محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 46 - 60
ISSN: 1858-8654
رقم MD: 1101872
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياحة | الترويج السياحي | الدعاية | الإعلان | Tourism | Promotional Tourism | Advertisement | Propaganda
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: تناول البحث أثر الترويج للخدمة السياحية بالمناطق التاريخية والأثرية على تطور السياحة في السودان بالتطبيق على منطقة كرمة في الفترة من (2008-2018)، كمنت مشكلة الدراسة في أن السياحة التاريخية والأثرية تعاني من عدم استغلال المزيج الترويجي السياحي للترويج للمناطق التاريخية والأثرية بشكل يسهم في تطور قطاع السياحة في السودان، لذا جاءت الدراسة للإجابة على هذه الأسئلة: هل تؤثر عناصر المزيج الترويجي السياحي على تطور السياحة في السودان؟ هل يتم الترويج للمناطق السياحية التاريخية والأثرية بالشكل الفعال؟ نبعت أهمية الدراسة في العمل على تطور قطاع السياحة في السودان، إضافة لتقديم دراسة علمية تساعد الباحثين في المجال على نيل قدر وإن كان يسيرا فيما يخص عناصر المزيج الترويجي السياحي، كما هدفت الدراسة لمعرفة أثر الترويج للخدمات السياحية على تطور قطاع السياحة التاريخية والأثرية في السودان، افترضت الدراسة أن هنالك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الترويج للمواقع التاريخية والأثرية وتطور قطاع السياحة في السودان، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتم توزيع استبانة لعينة قصدية عددها 100 استبانة لأفراد العينة (موظفي أقسام التسويق والترويج بوزارة السياحة والإدارة العامة للسياحة ولاية الخرطوم ولأقسام التسويق بالفنادق الخمس نجوم ولاية الخرطوم ولبعض الشركات السياحية والوكالات) خلصت الدراسة إلى أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الترويج السياحي وتطوير السياحة في السودان، هنالك دور إيجابي للترويج السياحي على تطوير قطاع السياحة التاريخية والأثرية، ضعف جانب الترويج السياحي للمناطق التاريخية والأثرية في السودان وقدمت توصيات أهمها: الاهتمام بتنفيذ المزيج الترويجي السياحي بكامل عناصره من بيع شخصي وعبر البريد المباشر ودعاية وإعلان وعلاقات عامة وتنشيط مبيعات لتطوير قطاع السياحة في السودان، الاهتمام بالترويج السياحي للمناطق التاريخية والأثرية، زيادة الوعي لدى العاملين بأهمية العملية الترويجية في تحقيق أهداف قطاع السياحة.

The Research dealt with effects of the promotion on tourist services in the archaeological regions on the development of tourism in Sudan apply for karma civilization. The problem of study was to measure the impact of promotion of tourism services on the development of tourism in Sudan. The promotion was not fully exploited for the development of tourism sector in Sudan, in addition to provide a research to help researchers in the field, to gain information about the mixture of the tourism promotion. The descriptive analytical approach was used. The study came with many findings , the promotion of archaeological sites has an effective role in the development of the tourism in Sudan: The presence of tourism resources and components in Sudan in general, whether natural or archaeological. the weakness of the media and tourism promotion in Sudan compared to other countries despite the availability of tourism components. Weakness of tourism culture in Sudanese society and at the level of economic planner and political decision maker It has a negative impact on caring of the tourism. The study recommended, the serious attempt of using the modern technology in the field of tourism promotion to inform tourists about the content of tourism services. which has a positive reflections on the development of tourism in the Sudan as a whole.

ISSN: 1858-8654