ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الأدب السعودي في التنمية الثقافية: غازي القصيبي أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Role of Saudi Literature in Cultural Development Taking: Ghazi Al Qusaibi as an Example
المصدر: مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: الزهراني، مها بنت عبدالله سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: مارس
الصفحات: 173 - 235
ISSN: 1658-8126
رقم MD: 1102135
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأدب السعودي | التنمية | الثقافة | غازي القصيبي | العصفورية | Saudi Literature | Development | Culture | Ghazi Al-Gosaibi | Asfouriya
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: The research aims at studying the literary efforts of Al Qusaibi within the cultural development which he earnestly sought as he believed in the necessity of building man in the society to be a productive doer, to present a successful experience for students and the forthcoming generations to help them face reality. The importance of the research is indicated by shedding light on the literature of a Saudi man of letters who created a perception of cultural development and its impact on social building and changing its paths to the best. Through his multi intellectual participations, he attempted to awaken man’s conscience and urge the society to interact with culture with its social concept. From this research, we might have concluded some theoretical researches which were far from reality and society as we want to present a development view coated with a literary garment. Through the basic question of research: - How did the literature of Al Qaisibi whether in the development process in general and in the cultural development in particular? We shall try to answer through studying examples of his poetry and prose taking his novel "Al Asfouria" as a model.

يهدف البحث إلى دراسة جهود القصيبي الأدبية في إطار التنمية الثقافية التي سعى إليها حثيثاً بوصفه أنموذجا للأدباء السعوديين الذين أسهموا في التنمية الثقافية منذ تأسيس الدولة السعودية بأساليب متعددة تتناغم مع الأهداف التي توخوها من التنمية الثقافية بما يتناسب والمرحلة التاريخية؛ فالأدباء السعوديون لم يكونوا بمعزل عما يعيق مجتمعهم عن التنمية، بل واكبوا حركية المجتمع وأسهموا في سيرورته منذ تأسيس الدولة السعودية إلى مرحلة النهضة الثقافية التي شهدتها فاعلين في رسم المشهد الثقافي على امتداد الوطن العربي، وليس في المملكة العربية السعودية فحسب، والقصيبي أحد ألمع هؤلاء الأدبـاء وأكثرهم تأثيرا، فقد شب في مرحلة التحولات الاجتماعية والاقتصادية الكبرى في المملكة العربية السعودية، وألزم نفسه بتوجيه هذه التحولات بتقديم مشروعه الثقافي القائم على النظر إلى الثقافة على أنها طريقة حياة، تحدد معالمها القيم والمعتقدات، التي حاول إعادة إنتاجها من خلال اللغة. لقد آمن القصيبي بضرورة بناء الإنسان في المجتمع ليكون فاعلاً منتجاً؛ وتقديم تجربة ناجحة للأجيال القادمة تعينهم في مواجهة الواقع. وتتحدد أهمية البحث بتسليط الضوء على إسهامات أدب أديب سعودي - في إطار الأدب السعودي وضع تصوراً للتنمية الثقافية وبين أثرها في البناء الاجتماعي وتغيير مساراته نحو الأفضل. فمن خلال إسهاماته الفكرية المتعددة حاول إيقاظ الوعي، وحث المجتمع على التفاعل مع الثقافة بمفهومها الاجتماعي. ولعلنا نخرج في هذا البحث عن صورة الأبحاث النظرية التي نأت عن الواقع والمجتمع، ونقدم رؤية تنموية متدثرة برداء أدبي من خلال أسئلة تفرضها مشكلة البحث (دور الأدب في التنمية الثقافية):- كيف أسهم الأدب السعودي في التنمية الثقافية؟ - ما الرؤية التي قدمها القصيبي في التنمية بعامة والتنمية الثقافية بخاصة؟ وقد حاولت الدراسة الإجابة عن ذلك بالوقوف على نماذج من شعره ومن خلال نثره متمثلا في رواية العصفورية.

ISSN: 1658-8126

عناصر مشابهة