ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفعل "وجب" تركيباً ودلالة في المدونات الحاسوبية العامة والمختصة

المصدر: مجلة اللسانيات العربية
الناشر: مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية
المؤلف الرئيسي: الكشو، رضا الطيب (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يوليو
الصفحات: 129 - 184
DOI: 10.60161/1482-000-011-005
ISSN: 1658-7421
رقم MD: 1102247
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: Open, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أفعال جهية | تجييه | مدونات لغوية حاسوبية | تراكيب متواترة | خصائص تركيبية ودلالية | Modal Verbs | Modalization | Linguistic Data Bases | Recurring Structures | Syntactic and Semantic Features
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: نروم في هذا البحث أن نوظف المدونات الحاسوبية العامة والمختصة في دراسة اللغة العربية، واخترنا النظر في أفعال الوجوب، وفي مقدمتها الفعل "وجب"، لسببين: أولهما أن هذه الأفعال لم تحظ نسبيا بالتحليل، وثانيهما السعي إلى استجلاء خصائصها التركيبية والدلالية، فهل تستعمل استعمالا توزيعياً أو جهياً (modal)؟ ولا يتسنى لنا تبين هذه السمات إلا إذا تفحصنا كما هائلاً من استعمالات هذه الفئة من الأفعال في المدونات الحاسوبية. هذا فإننا سنعتمد في بحثنا عل مدونتين، اصطلحنا على الأولى بـ "المختصة"، وقد أعددناها بأنفسنا، وذلك بالنظر في عينة من النصوص القانونية، وتضم أكثر من أربعين ألف كلمة؛ وعل الثانية بالمدونة "العامة"، ونستند فيها إلى "المدونة اللغوية العربية" لمدينة الملك عبد العزيز، وإلى مدونة "اسكاتش أنجين" (Engine Sketch)، لكبر حجمهما. سنحدد في قسم أول من هذا البحث التراكيب المتواترة للفعل "وجب/ يجب"، لنستقرئ منها في قسم ثان خصائصه التركيبية والدلالية.

The purpose of the present paper is to use general and specialized data bases in the study of Arabic. The use of the Arabic verb (wajaba, ie. must) is chosen as an example for this study to explore its syntactic and semantic features and see whether it is used in distributive or a modal way. This cannot be achieved without resorting to large linguistic data bases. For this end, two data bases have been selected: one described as "specialized", prepared by the present author and including a set of Arabic legal texts containing more than 40 thousand words; and the second one described as "general" and including the Arabic Language Data Base of KACST, and the Sketch Engine Data base. The most recurring syntactic structures featuring the use of the verb (wajaba) will be explored in the first part of this paper, while part two will be dealing with its various syntactic and semantic features.

ISSN: 1658-7421

عناصر مشابهة