ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التحول إلى مجتمع المعرفة على السياسات التعليمية والتنوع الاقتصادي في المملكة: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of the Transition to a Knowledge Society on Educational Policies and Economic Diversification in the Kingdom: Analytical Study
المصدر: المجلة الدولية للآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية
الناشر: الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: المغامسي، مها حمود فالح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع28
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 63 - 92
ISSN: 2537-0103
رقم MD: 1102349
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنوع الاقتصادي | مجتمع المعرفة | التعلم الإلكتروني | Economic Variety | Knoweldge society | E-Learning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

81

حفظ في:
المستخلص: يهتم البحث الحالي بدراسة أثر التحول إلى مجتمع المعرفة على السياسات التعليمية، والتنوع الاقتصادي في المملكة. وقد بدأ البحث بمقدمة تناولت الباحثة فيها ما كان يعتمد عليه المجتمع السعودي في الماضي، والذي كان اعتمادا مطلقاً على النفط، وبسب تداعيات هبوط النفط الاقتصادية، وباعتبار أن النفط مورد ناضب لا يمكن الاعتماد عليه في المستقبل، وبناء على ما أشارت خطط التنمية التاسعة والعاشرة إلى ضرورة التحول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، وبناء على تجربة بعض الدول في بناء مدينة المعرفة، والتقدم التكنولوجي والتقني، تم الاعتماد على التعليم كأداة استثمارية، تساهم في التنوع الاقتصادي. لقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، الذي يقوم باستعراض الأدبيات المتعلقة بمفهوم مجتمع المعرفة، ووصفها وتحليلها، ودراسة أثر المعرفة على التنوع الاقتصادي. ومن خلال استعراض الأدبيات تم الوقوف على مؤشرات وإحصائيات عن التنوع الاقتصادي، ومبرراته وسبل التحول إلى اقتصاد أو مجتمع المعرفة، بالإضافة إلى نظرة تحليلية عن واقع التعليم في المملكة العربية السعودية، وخلصت الدراسة إلى أن المملكة تسيير في خطى جيدة للوصول إلى التنوع الاقتصادي عن طريق بناء مجتمعات المعرفة في مؤسسات التعليم، ولكن هذا لا ينفي عن وجود ضعف في تفعيل الدور التقني وإرساء البنية التحتية للتكنولوجيا والاتصال الذي تحتاجه البنية المعرفية، وبناء على ذلك تم وضع التوصيات والتي من أهمها: اتخاذ التدابير من أجل تحسين التعليم وربطه بالتكنولوجيا.

The present study deals with the impact of the transition to knowledge society on educational policies and economic diversification in the Kingdom. The research began with an introduction in which the researcher examined what the Saudi society used to rely on in the past, which was totally dependent on oil and the repercussions of the economic decline. Depending on the fact that the Ninth and Tenth Development Plans pointed to the need to transform into a knowledge-based economy. Based on the experience of some countries in building the City of Knowledge and technological and technological progress, Education has been relied upon as an investment tool Contribute to economic diversification. The analytical descriptive approach, which reviews, describes and analyzes literature on the concept of the knowledge society, has been used to study the impact of knowledge on economic diversity. Through the review of literature, indicators and statistics on economic diversification, its justifications and ways of transitioning to the economy or the knowledge society, as well as an analytical view of the reality of education in Saudi Arabia were found. The study concluded that the Kingdom is in a good way to reach economic diversification through Building knowledge societies in educational institutions, but this does not negate the weakness of activating the technical role and the infrastructure of technology and communication needed by the knowledge structure. Accordingly, the recommendations were made, which are the most important of which are: taking measures to improve education and linking it to technology.

ISSN: 2537-0103