ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الصناعات التقليدية في تطوير الصناعة السياحية: دراسة ميدانية في الساحل السوري

العنوان بلغة أخرى: The Role of Traditional Industries and Handicrafts in the Tourist Industry Development: A Field Study in the Syrian Coast Area
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: حماد، زينه (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مشرقي، حسن (مشرف), داود، رنا إبراهيم (مشرف)
المجلد/العدد: مج42, ع34
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 49 - 88
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1102673
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصناعات التقليدية | الصناعة السياحية | منطقة الساحل السوري | Handicrafts | Tourism Industry | The Syrian Coast
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى التعريف بالصناعات التقليدية وإبراز أهميتها في القطاع السياحي وعلاقتها به، باعتبارها عامل جذب سياحي مهم، ومعرفة العلاقة بين الصناعات التقليدية وبين تطوير الصناعة السياحية في منطقة الساحل السوري. اعتمد البحث على المنهج الوصفي القائم على مراجعة الدراسات السابقة والاطلاع على أحدث الدراسات في هذا المجال، كما تم استخدام المنهج التحليلي باستخدام أسلوب التحليل الإحصائي، وذلك بتوزيع استبيان على عينة من عينة عشوائية من العاملين في الاتحاد العام للجماعات الحرفية في محافظتي طرطوس واللاذقية، وتحليل الاستبيان إحصائيا باستخدام برنامج SPSS من أجل إثبات فرضيات البحث، وقد بلغ حجم العينة المدروسة 120 من العاملين. توصلت الدراسة إلى وجود تأثير للصناعات التقليدية في تطوير الصناعة السياحية، حيث توصلت الباحثة إلى وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين تنشيط الصناعات التقليدية وتطوير الصناعة السياحية.

The research aimed to clarify the concept of traditional industries, And clarify its importance in the tourism sector and its relationship to it, As an important tourist attraction, And to know the relationship between traditional industries and the development of the tourism industry in the Syrian Coast. The researcher used the descriptive approach based on reviewing the previous studies and reviewing the latest literature in this field. The analytical method was also used by statistical analysis method. The questionnaire was distributed to a sample of employees in the General Union of Craftsmen, and analyzing the questionnaire statistically by using the SPSS program to prove the research hypotheses, the size of the studied sample reached 120 employees. The research found that a significant relationship between traditional industries and developing the tourism industry.

ISSN: 1022-467X