ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات السعوديين الذكور نحو الرغبة في زيادة النسل وارتفاع حجم الأسرة: دراسة على منطقة القصيم

العنوان بلغة أخرى: Attitudes of Saudi Males toward High Fertility Levels in addition, High Family Size: A Study in Qassim, Saudi Arabia
المصدر: مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة جازان
المؤلف الرئيسي: السعوي، محمد بن عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: يناير
الصفحات: 5 - 24
ISSN: 1658-6921
رقم MD: 1102948
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النسل | حجم الأسرة | المجتمع السعودي | Attitudes | Fertility | Family Size | Saudi Society
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات الرجال السعوديين في منطقة القصيم نحو الزيادة في النسل وزيادة حجم الأسرة، كما هدفت الدراسة إلى معرفة أثر عدد من المحددات والسمات الاجتماعية والديموغرافية على توجهات عينة الدراسة تجاه القضية محل الدراسة. وقد اعتمدت الدراسة في الحصول على البيانات على عينة عشوائية مطبقة على أعضاء هيئة التدريس والموظفين في جامعة القصيم، واستخدمت الدراسة مقياس الاتجاهات نحو الزيادة في النسل وزيادة حجم الأسرة، وخرجت الدراسة بأن الرجل السعودي لا يزال راغبا في زيادة النسل وزيادة حجم الأسرة، ولديه توجهات عالية نحوها، متوافقا في ذلك مع الاتجاه العام لمستويات الخصوبة المرتفعة في المملكة، ونتيجة لذلك لم تكشف الدراسة أثرا كبيرا للعمر، والحالة الاجتماعية، والدخل، ونوع الوظيفة على توجهات المبحوثين نحو زيادة النسل، لكنها كشفت في ذات الوقت وجود أثر محدود للمستوى التعليمي، وبيئة التنشئة، ونوعية الأسرة التي نشأ فيها المبحوث، والتعدد على الاتجاهات نحو زيادة النسل. وأوصت الدراسة بضرورة مراجعة السياسات السكانية في المجتمع السعودي، وإتاحة البيانات السكانية للباحثين، وتكثيف الدراسات في هذا المجال.

This study aims at investigating the attitudes of Saudi men towards high fertility levels and high family size in Qassim region, and the impact of a number of determinants and social and demographic features on the attitudes of the study population. Data collection is conducted via a random sample of faculty and personnel at Qassim University, and fertility attitude scale is used. The findings of the study can be summarized in that the Saudi man has high positive attitudes towards high fertility levels and high family size in line with the general trend of high fertility levels in Saudi Arabia. However, the study does not show considerable impact of age, social status, income, type of profession on fertility levels; meantime it shows limited impact of education level, social background, and family type in which the participants are brought up. Recommendations of the study are outlined as follows: a review of population policies in the Saudi society should be conducted, population data should be available to researchers, research in this area should be intensified.

ISSN: 1658-6921

عناصر مشابهة