ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جماليات الصورة الفنية في الشعر الصوفي الشعبي بالمغرب: دراسة لأذكار الطائفة التهامية بالزاوية الوزانية

العنوان بلغة أخرى: Esthétiques de L'image Poétique dans la Poésie Soufie Populaire au Maroc: Ètude des Supplications de la Secte Touhami dans la Zawiya de Ouazzane
المصدر: مجلة ريحان للنشر العلمي
الناشر: مركز فكر للدراسات والتطوير
المؤلف الرئيسي: شهبي، عمر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 51 - 65
ISSN: 2709-2097
رقم MD: 1103150
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصورة الفنية | الزاوية الوزانية | الشعر الصوفي الشعبي | الطائفة التهامية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: تتوخى هذه الدراسة استجلاء أشكال الصور الفنية، التي وظفها الشاعر الصوفي الشعبي في الزاوية الوزانية، وهذه إحدى أكبر الزوايا الصوفية المغربية، التي حققت في مرحلة معينة من تاريخ المغرب، امتدادا ونفوذا عظيمين سواء داخل المغرب، حيث عانقت مجالات مكانية عديدة، في الشمال كما في الجنوب، أو خارج المغرب، في مختلف بلدان العالم الإسلامي، مما جعل منها زاوية تحظى بتأثير ونفوذ كبيرين لاسيما على المستوى الروحي. وقد عمل الشاعر الصوفي الشعبي انسجاما مع غايات وأهداف الزاوية الوزانية على استثمار الصورة الفنية في خطابه الشعري من خلال نقلها من واقعها الحقيقي، إلى واقع شعري وأدبي بطريقته الخيالية الإبداعية المصبوغة بالأحاسيس والمشاعر والذكريات الدفينة، والتي تمتح من عمق تجربته الشخصية وأيضا تجربته الصوفية الطرقية. ذلك أن الشاعر قد اعتمد على الصورة الفنية المعبرة بوصفها وسيلة أساسية، يقود من خلالها المتلقي إلى الارتواء من منابع التجربة الصوفية، بما في ذلك من ارتشاف لرحيق المحبة الإلهية، وافتتان بالحضرة النبوية وتعلق بالأولياء والصلحاء وأهل الله. وهكذا فقد عمد الشاعر إلى تجسيد الأشياء المعنوية والمحسوسة، أو المبالغة في التركيز على صفة معينة، وتكثيف المعنى حولها، وذلك من أجل خدمة الغرض الأساس من الشعر الصوفي الشعبي، وهو التأثير في المتلقي والدعاية للتصور الصوفي الطرقي، من أجل الانخراط في الطريقة والالتزام بقواعدها وأصولها.

Cette étude vise à élucider les formes d’images poétiques employées par le poète soufi populaire dans la Zawiya de Ouazzane, qui est l'une des plus grandes zawiyas marocaines, qui a atteint une grande extension et influence à la fois au Maroc, ou en dehors du Maroc, dans divers pays du monde islamique. Le poète soufi populaire, conformément aux objectifs de la zawiya de ouazzane, a investit l'image artistique dans son discours poétique en la transférant de sa forme réelle, à une forme poétique tout en s’appuyant sur une vision créative, teintée de sentiments, et de souvenirs cachés, et basée sur la profondeur de son expérience personnelle et spirituelle. Le poète soufi populaire a utilisé également l’image poétique comme étant un moyen très important, qui lui a permis de guider le destinataire à vivre l’expérience soufie spirituelle y compris l’expression de l’amour du bon dieu et du prophète, ainsi que l'attachement aux saints soufis. Et c’est pour cette raison qu’il a essayé à travers l’image poétique d’incarner les choses immatérielles et tangibles, ou mettre l'accent sur une qualité spécifique, afin de servir le but fondamental de la poésie soufie populaire, qui est d'influencer le destinataire pour s'engager dans la confrérie soufie.

ISSN: 2709-2097