ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التجليات النرجسية في غزل عمر بن أبي ربيعة

العنوان بلغة أخرى: Egomania in Omar ibn Abi Rabeeah's Erotic Poetry
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أحمد، ناصر محمد دحان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 352 - 376
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1103334
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النرجسية | الغزل | المظاهر النفسية | المظاهر الفنية | Narcissism | Spinning | Psychological Manifestations | Technical Manifestations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: This research aims to shed light on the phenomenon of egomania appeared in the poetry of Omar Ibn Abirabeeah: its definition, concept, reasons and lineaments. The research is divided into an introduction followed by the poet's biography, the concept of the egomania, its reasons. and the egomania in the poet's works. The research is concluded by mentioning its results which show that this poet is distinguished from other erotic poets in Umayyad era. This study also reveals the implicit reasons of this poet's egomania. First, the psychological lineament, focusing on his ego which includes his honor, self-admiration, the depiction of women's love toward him and his rejection. Second, the artistic lineament that has different sides appeared in his first and last names.

يُعد عمر بن أبي ربيعة من الشعراء الغزليين في العصر الأموي. وقد تجلت ظاهرة النرجسية في شعره الغزلي بشكل واضح. ويهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على هذه الظاهرة، والبحث عن ماهيتا ومفهومها، وبواعثا ودوافعها عند الشاعر، والكشف عن مظاهرها وتجلياتها في شعره الغزلي. وقد افتتح البحث بمقدمة تلاها التعريف بالشاعر ومفهوم النرجسية، وبيان بواعث النرجسية عند الشاعر، وبعد ذلك شُرع في البحث عن مظاهر النرجسية وتجلياتها في غزل الشاعر. وقد خُتم هذا البحث بخاتمة تضمنت أهم نتائجه التي كان من أبرزها أن ظاهرة النرجسية شكلت في شعر عمر بن ربيعة ميزة كبيرة تميزه عن نظرائه من شعراء الغزل الحضري في بيئة الحجاز في العصر الأموي، وكشف هذا البحث عن الأسباب الكامنة وراء نرجسية الشاعر، وبين البحث بجلاء تام أبرز المظاهر النرجسية في غزل الشاعر، المتمثلة أولا: في (المظاهر النفسية) التي تتركز على الذات، من حيث الإعجاب الشديد بنفسه والفخر بها، وتغزله بنفسه، وتصوير شدة كلف النساء به، وإظهار تمنعه ودلاله عليهن، وثانيا: في (المظاهر الفنية) من حيث الإكثار من ذكر اسمه ولقبه وكنيته، وجمالية البنية السردية، وشعرية الوصف.

ISSN: 2707-5508

عناصر مشابهة