ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Effect of Some Tillage Operations on Physical Properties of the Soil and Tractor Performance and Sorghum Crop Yield in Sondos Scheme

المؤلف الرئيسي: Abdelhfeez, Abdelbagy Mohamed Hereka (Author)
مؤلفين آخرين: Salih, Salah Eldin Abd Elrahman (Advisor), El-Sheikh, Mohamed Abdel Mahmoud (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: الخرطوم
الصفحات: 1 - 198
رقم MD: 1103373
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة النيلين
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: أجريت هذه الدراسة بالمزرعة التجريبية لكلية التقانة الزراعية وعلوم الأسماك، جامعة النيلين التي تقع داخل مشروع سندس الزراعي بجبل أولياء حوالي ٥٠ كلم جنوب الخرطوم خلال الموسمين المتتاليين (2013/2014)، (2014/ 2015م). تقع التجربة ضمن المنطقة شبة الجافه في السودان تهدف التجربة لإيجاد أثر سته عمليات حراثه مختلفة تحديدا (الزراعة الصفرية، المحراث القرصي، المحراث الأزميلي، المحراث المشطي، المحراث القرصي + المشطي وطراد مرتين) على الخصائص الفيزيائية للتربة (الكثافة الظاهرية، السعة الحقلية، معدل التسرب) وإنتاجية محصول الذرة ومؤشرات أداء الجرار مؤشرات الإنتاجية التي درست هي طول النبات، عدد الفروع والأوراق وقطر ساق النباتات وإنتاج المحصول ومؤشرات أداء الجرار والتي شملت استهلاك الوقود، الكفاءة الحقلية والسعة الحقلية للألة، الانزلاق ومتطلبات القدرة وكذلك التحليل الاقتصادي. تم تبني تصميم القطاعات العشوائية الكاملة لتصميم التجربة بأربعة تكرارات. أظهرت النتائج أن قيم الكثافة الظاهرية للتربة تزيد مع زيادة العمق. معاملة المحراث القرصي + المحراث المشطي أعطت أقل كثافه ظاهريه (1.23، 1.25 جم/سم٣) بينما الحراثة الصفرية كانت الأعلى كثافه ظاهريه (1.35، 1.37 جم/سم٣). قيم السعه الحقلية للتربة تتناقص بزيادة العمق. أن معدل التسرب في الموسمين اظهر معدل تسرب ابتدائي عالي في الخمسة دقائق الأولى من الزمن في كل المعاملات الفلاحية، معاملة المحراث الأزميلي سجلت أعلى معدل تسرب ابتدائي (300.288 ملم/ساعة) بينما الحراثة الصفرية أعطت أقل معدل تسرب ابتدائي خلال الدراسة (180.168 ملم/ساعة). التحليل الإحصائي لطول النبات أثناء فترة النمو أوضح أن معاملة المحراث الأزميلي أعطت قيم معنويه عالية في الموسمين مقارنة بالمعاملات الأخرى ماعدا معاملة المحراث المشطي والطراد مرتين ومعاملة المحراث القرصي + المشطي في الأسبوع الثاني والرابع. بينما معامله الحراثة الصفرية أعطت أقل متوسط لأطوال النبات خلال الدراسة (65.3، 72.75 سم). التحليل الإحصائي أوضح أنه لا توجد فروقات معنوية لعدد الخلف في النبات خلال التجربة. كذلك لا توجد فروقات معنويه لعدد الأوراق في النبات عدا في الأسبوع السادس في الموسم الأول. أظهرت نتائج التحليل الإحصائي في الموسم الأول عدم وجود فروق معنويه لمتوسطات قطر ساق الذرة بين متوسطات كل المعاملات في الأسبوع الرابع والسادس والثامن بينما وجدت فروق معنويه بين متوسطات المعاملات تحت الدراسة في الأسبوع الثاني والعاشر. في الموسم الثاني أظهرت الدراسة أن هنالك فروقات معنويه بين متوسطات معاملات ساق النبات في المحراث القرصي، المحراث القرصي + المشطي والمحراث المشطي. نتائج إنتاجية محصول الذرة أوضحت أن هنالك فروق معنويه عند (P ≤ 0.05) بين متوسطات المعاملات المختلفة، معاملة المحراث القرصي + المحراث المشطي أعطت أعلى إنتاجية (0.92، 1.01 طن/هكتار) يليها المحراث الازميلي (0.79، 0.91 طن/هكتار)، المحراث القرصي (0.76، 0.82 طن/هكتار) والمشطي (0.70، 0.77 طن/هكتار) بينما سجلت معاملة الطراد مرتين والمعاملة الصفرية أقل إنتاجية في الموسمين (0.67، 0.76 طن/هكتار) (0.61، 0.57 طن/هكتار).

أظهرت النتائج أن السعه الحقلية والكفاءة الحقلية للآلات المختبرة تقل بزيادة العمق وكذلك بزيادة المحتوي الرطوبي للتربة في كل العمليات، كذلك أظهرت النتائج أن استهلاك الوقود والانزلاق يزداد بزيادة العمق وكذلك بزيادة المحتوي الرطوبي للتربة في كل الآلات تحت الاختبار. نتائج متطلبات القدرة للمعاملات المختلفة أوضحت أن القدرة المطلوبة لكل المحاريث تزيد بزيادة العمق وكذلك بزيادة المحتوي الرطوبي، أقصي قدرة من إجمالي الطاقة المطلوبة للمحراث الازميلي وجدت على عمق ٣٠ سم (18.20) كيلوواط عند رطوبة 40%. التحليل الاقتصادي لمختلف العمليات الفلاحية في الموسمين أوضحت أن معاملة المحراث القرصي + المحراث المشطي (44.34 -91.61 دولار) تعطي صافي ربح عالي للموسمين مقارنة مع الحراثة الصفرية تليها معاملات المحراث الازميلي (26.51 – 84.69 دولار)، المشطي (14.34 – 54.34 دولار)، بينما معاملة الطراد مرتين (2.47 – 49.74 دولار) أعطت أقل ربحيه بالنسبة للحراثة الصفرية للموسمين.

عناصر مشابهة