ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النخب الأكاديمية واتجاهاتها نحو حجم وأسباب ومظاهر الفساد ودور المؤسسات في مواجهتها في المجتمع الكويتي

العنوان بلغة أخرى: Academic Elites and their Attitudes Towards the Corruption Amount, Reasons, Phenomina and the Role of Institutions in Confronting it in Kuwaiti Society
المصدر: المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات
الناشر: جامعة البصرة ومركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح
المؤلف الرئيسي: الكندري، يعقوب يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سهر، عبدالله يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع5
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 373 - 400
ISSN: 2708-4663
رقم MD: 1103599
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفساد | النخب الأكاديمية | المجتمع الكويتي | Corruption | Academic Elites | Kuwait Society
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: تركز الدراسة الحالية إلى تحديد اتجاهات النخب الأكاديمية تحديدا نحو الفساد، مع الوقوف على مظاهر هذا الفساد، ومسئولية المؤسسات الاجتماعية المسئولة في انتشاره. تضمنت عينة الدراسة عدد (285) مُستجيب ومُستجيبة من النخب الأكاديمية ومن العاملين في الغالب في مؤسسات التعليم العالي مع الاعتماد على عينة بلغت 935 من جمهور المجتمع للمقارنة من مشروع الدراسة الرئيس. يعتبر الاستبيان الأداة الرئيسة لهذه الدراسة والذي تضمن أربعة مقاييس تقيس حجم، وأسباب، ومظاهر الفساد ودور المؤسسات والأجهزة المعنية في تفشيه. تم استخدام برنامج الجزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في إدخال وتحليل البيانات. وتم الاعتماد على اختبار (ت)، ومعامل الارتباط بيرسون واختبار مربع كاي كأبرز الأدوات الإحصائية. ولقد خلصت النتائج إلى أن النخب الأكاديمية ترى بأن حجم الفساد يعتبر كبيرا في المجتمع، ويتضمن بعض المظاهر الاجتماعية، والمالية، والإدارية، والسلوكية. وقد كشفت النتائج إلى أن النخب الأكاديمية ترى أن إلى الدور غير الفاعل والمناسب للجهات والمؤسسات المعنية وعدم قدرتها على مواجهته. وقد كشفت النتائج أيضا إلى وجود فروق بين بالنخب الأكاديمية وبين جمهور المجتمع في المقاييس الأربعة لصالح النخب. وكشفت النتائج أيضا عن وجود علاقة دالة إحصائيا بين حجم الفساد ومظاهره وأسبابه وبين دور المؤسسات في محاربته. تشكل نتائج الدراسة أهمية كبيرة بحكم من أنها تصدر من النخب العلمية والتي تشخص الواقع.

The study focuses on the academic elites attitudes towards the amount of corruption, its phenomena, reasons and the responsibility of the institutions. Sample included (285) respondents from the academic elites, holders of higher degrees. They mostly are workers in higher education institutions. Also, 935 respondents from the society population for comparison purpose from the main study project. The questionnaire was used as a main tool for this study. It included four scales that measure the amount, causes, phenomena of corruption and the role of the institutions. SPSS program was used for data entry and analysis. T-test, Pearson Correlation and the chi-square were used. The results concluded that the academic elites believe that the extent of corruption is significant in society and includes some social, financial, administrative and behavioral aspects. Significant differences were found between academic elite and general population in all four scales. Elites show more average compared with general population. Significant relationship also was found between the amount of corruption and other three scales. The results of the study are of great importance due to the fact that they are issued by the academic elites who diagnose reality.

ISSN: 2708-4663