ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستثناءات الفقهية من قاعدة "الواجب أفضل من المندوب": دراسة نظرية تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: Jurisprudential Exceptions of the Principle “The Obligatory is Better than the Appreciated": A Theoretical Applied Study
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: السلفي، إسماعيل محمد عبده (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حيدرة، إبراهيم سليمان أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 379 - 409
DOI: 10.35695/1946-000-020-012
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 1103634
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستثناءات | قاعدة | الواجب | المندوب | Exceptions | Principle | The Obligatory | The Appreciated
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: إن موضوع "الاستثناءات الفقهية من قاعدة الواجب أفضل من المندوب" يمس واقع الناس في عباداتهم لربهم، وتتجلى ثمرة هذه القاعدة وفائدتها عندما تتعارض المصالح وتتزاحم فيما بينها، كون إعمال النظر المصلحي يفضي إلى القول بأن هناك مندوبات –اعتبارا لمصالحها- تفضل بعض الواجبات، وعلى هذا جرى العز بن عبد السلام، وفصل القول فيه تلميذه شهاب الدين القرافي، وضابط هذه المصلحة: الثواب؛ لأن الأصل في كثرة الثواب وقلته كثرة المصالح أو قلتها، وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الاستقرائي الوصفي للوصول إلى ما تهدف إليه، فجاءت في مقدمة وعشرة مطالب، جاء فيها الإجابة عن التساؤلات في تلك المسائل المستثناة من قاعدة "الواجب أفضل من المندوب"، وقد خرجت الدراسة بعدة نتائج، من أبرزها: أن تقديم المندوب على الواجب روعي فيه عظم المصلحة؛ إعمالاً لنظرية الترتيب والموازنة، وموازنة المندوبات مع ما يقابلها من الواجبات وترتيبها وسبرها بمعيار المصلحة، لأن المندوب قد تتعدى مصلحته حتى تصير أفضل من مصلحة الواجب، وهذا في حكم النادر، لكن للشارع التفاتا إليه وتنبيها عليه من جهة التكليف، -أي المكلف والمجتهد- فأما المكلف فبامتثال المندوب الذي تفضل مصلحته الواجب؛ إذ ليس من المعقول التفريط في المصلحة الراجحة من أجل مصلحة دونها، وأما المجتهد فإنه يكون على بصيرة في تنزيله للأحكام على محالها في الوجود.

This article aims to explore the topic “Jurisprudential exceptions of the principle “the obligatory is better than the appreciated” which relates to the people’s reality in their worships. The importance of this principle lies in the conflict of interests and their compete. The interest perspective leads to the fact that there are appreciated deeds better than those obligatory are. This was followed by Alezz ben Abduasslam, whose student, Shehabaddin Alqurafi, detailed the opinion in it. What restricts this interest is the reward because the abundance and paucity of the reward depend on the abundance of interests or their paucity. The study employs the inductive and descriptive approach. The study consists of an introduction and ten sections, in which the researchers answer the questions related to the abovementioned principle. The study has come with a number of findings, the most important of which are: preceding with the appreciated over the obligatory is based on the importance of the interest, which in turn is based on the theory of ordering and balancing, and all these take into account the interest criterion. The interest of the appreciated may exceed that of the obligatory, despite the fact that this is rare, and what decides this is assignment and Ijtihad. The former is respected when the appreciated is better than the obligatory in interest, and the latter should be based on the knowledge of the provisions of such issues.

ISSN: 2410-5228

عناصر مشابهة