ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج الإسلام في الأفراح

العنوان بلغة أخرى: Islam’s Approach to Celebrations
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: الشمري، فايز صبيح ديوان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ابن علي، عبدالكريم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 410 - 444
DOI: 10.35695/1946-000-020-013
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 1103639
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإسلام | الأفراح | الاحتفال | الأعراس | المشروع والممنوع | Islam | Celebrations | Festival | Marriages | Allowed and Disallowed Celebrations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى بيان منهج الإسلام في الأفراح، وكذلك التعرف على أنواع الأفراح، وبيان المشروع والممنوع من الاحتفال بالأفراح. بحيث تناول البحث منهج الإسلام في الأفراح، خصوصا ما يتعلق بالأفراح التي يجتمع عليها الناس كالأعراس والأعياد وغيرها من مناسبات الأفراح الأخرى، مبينا أساليب التعبير عن الفرح، وصور مشاركة المسلمين في أفراحهم بالتهنئة والدعاء لهم، وإعانتهم بما يحتاجونه لإقامة الفرح، وإجابة الدعوة؛ تحقيقا لمقاصد الشريعة في تأكيد المودة والتآلف وإدخال السرور على الآخرين، كما ذكرت هذه الدراسة أنواع الفرح مميزة بين الفرح المشروع والممنوع تحت ظل الأحكام الشرعية. وقد توصل الباحث إلى أن للإسلام منهجا في إقامة الأفراح يجب أن يحتكم إليه الناس بالاحتفال في أفراحهم، كذلك من الأفراح ما هو مباح للإنسان الفرح به، ومنها ما يحمد عليه ومنها ما يذم.

This article aims to address the Islam’s approach to celebrations, and get to know the types of celebrations, identifying the allowed and disallowed of these celebrations such as marriages, Eids and other occasions. It also pinpoints the methods of celebrations, and types of Muslims’ participation in these celebrations in, for instance, congratulating, praying for and helping them. All these are done to achieve the intentions of Sharia like confirming affection, harmony, and making others happy. The study also discusses the types of celebration distinguishing between the allowed and disallowed, all under the Sharia provisions. The researcher concludes that Islam has its own approach to celebrations, which has to be followed by Muslims. Celebrations are of different types, some are allowed, some are good to be carried out, and others are disallowed.

ISSN: 2410-5228

عناصر مشابهة