ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Potential and Accuracy of Hand Length and Hand Breadth in Sex Determination: An Insight into Hausa Population of Nigeria

العنوان بلغة أخرى: إمكانية ودقة طول واتساع اليد في تحديد الجنس: دراسة بين سكان الهوسا في نيجيريا
المصدر: المجلة العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - الجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
المؤلف الرئيسي: Taura, Magaji G. (Author)
مؤلفين آخرين: Adamu, Lawan H. (Co-Author), Asuku, Abdullahi Y. (Co-Author), Umar, Kabiru B. (Co-Author), Abubakar, Musa (Co-Author)
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 118 - 127
DOI: 10.26735/VMOY2714
ISSN: 1658-6786
رقم MD: 1103741
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علوم الأدلة الجنائية | أبعاد اليد | تمييز الجنس | سكان الهوسا | نيجيريا | Forensic Science | Hand Dimension | Sex Discrimination | Hausa Population | Nigeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن تحديد هوية الفرد في الكوارث الجماعية وحوادث المرور هو الهدف الأساسي في التحقيقات الجنائية. ومع ذلك، يقترح أن كل مجتمع يحتاج إلى بيانات أنثروبولوجية مرجعية. وتهدف الدراسة لتحديد إمكانات ودقة طول واتساع اليد في تحديد الجنس بين سكان الهوسا في نيجيريا. وقد تم استخدام عينة عشوائية لاختيار 204 من الذكور و 194 من الإناث الذين تتراوح أعمارهم بين 30-18 سنة. وتم قياس طول واتساع اليد باستخدام البروتوكولات القياسية. كما تم استخدام اختبار t ثنائي العينة، الانحدار اللوجستي الثنائي، منحنى المميز لخصائص المستقبل، مؤشر Youden لتحديد الجنس باستخدام أبعاد اليد. وتم استخدام الاحتمال البعدي ونسبة الاحتمال لتحديد الفروقات لصالح كل فئة من أبعاد اليد في التمييز الجنسي. وقد لوحظ مثنوية شكل جنسية ذات دلالة إحصائية في طول واتساع اليد مع ارتفاع القيم المتوسطة في الذكور. وتراوح التباين في الجنس الموضح بمعلمات اليد بين 38.50%-51.35% (الحدود الدنيا/ العليا) إلى 52.98%-70.66%، والتي تم عرضها من خلال طول اليد اليمنى واتساع اليد اليسرى على التوالي. وتراوح التنبؤ العام والنسبة المئوية للتمييز بين الجنسين بين 80.40% و 86.70% والتي تم عرضها من خلال طول اليد اليمنى واتساع اليد على التوالي. ولوحظ أن اتساع اليد اليسرى أظهر أن ارتفاع مؤشر Younden مع منطقة تحت المنحنى (AUC) يتراوح بين 91.60%-96.05%. ووجد أن طول اليدين > 189.99 مم كان يدل على أصل ذكوري واتساع اليد > 79.99 مم كان يدل على أصل ذكوري. وكانت جميع فئات معلمات اليد التي تزيد فيها نسبة الاحتمال عن واحد تدل على أصل ذكوري. كما لوحظت فئات من أبعاد اليد مع إمكانية مطلقة (100%) في التمييز على أساس الجنس. وكخلاصة فإن أبعاد اليد تتميز بمثنوية شكل جنسية وبينت إمكانات في التمييز الجنسي باستخدام استنتاجات إحصائية مختلفة.

The identification of an individual in mass disasters and traffic accidents is a fundamental goal in forensic investigations. However, it is suggested that every population needs anthropological reference data. The objectives of this study were to determine the potential and accuracy of hand length and hand breadth in sex determination among the Hausa population of Nigeria. Random sampling was employed to select 204 male and 194 female subjects aged 18-30 years. Hand length and hand breadth were measured using standard protocols. Two-sample t-test, binary logistic regression, receiver operating characteristics curve, and Youden’s index were used for determining sex using hand dimensions. Posterior probability and likelihood ratio were used to determine the favor odds of each category of hand dimension in sex discrimination. A significant sexual dimorphism was observed in hand length and hand breadth with higher mean values in males. The variance of sex explained by hand parameters ranges from 38.50/51.35% (lower/upper limits) to 52.98/70.66%, which were exhibited by right hand length and left hand breadth respectively. The overall prediction and percentage accuracy of sex discrimination ranges between 80.40 to 86.70% that were exhibited by right hand length and handbreadth respectively. We observed that left hand breadth exhibited higher Younden’s index with an area under curve (AUC) ranging from 91.60% to 96.05%. We found that hand length of > 189.99 mm was indicative of male origin and hand breadth of > 79.99 mm was indicative of male origin. All hand parameters categories with a likelihood ratio greater than one were indicative of male origin. Categories of hand dimensions with absolute (100%) potential in sex discrimination were also observed. Hand dimensions were sexually dimorphic and exhibited potential in sex discrimination using different statistical inferences.

ISSN: 1658-6786