ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مظاهر الحماية الجنائية للحق في النسيان الرقمي

العنوان بلغة أخرى: Manifestations of Criminal Protection of the Right to be Forgotten
المصدر: المجلة العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - الجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
المؤلف الرئيسي: خالد، مصطفى إبراهيم العربي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 202 - 221
DOI: 10.26735/YVUN6599
ISSN: 1658-6786
رقم MD: 1103878
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علوم الأدلة الجنائية | البيانات الشخصية | الحق في النسيان الرقمي | البيانات الحساسة | الحماية الجنائية | اللائحة العامة الأوروبية لحماية البيانات | Forensic Sciences | Personal Data | Right to be Forgotten | Sensitive Data | Criminal Protection | European General Regulations for Data Protection
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

95

حفظ في:
المستخلص: تبحث هذه الورقة في حق من الحقوق الشخصية التي برزت للوجود بفعل الأنشطة التي يمارسها المستخدمون على شبكة المعلومات الدولية وشبكات التواصل الاجتماعي، ألا وهو الحق في النسيان الرقمي الذي بمقتضاه يستطيع الإنسان أن يمحو بياناته وذكرياته المؤلمة التي شاركها مع غيره في لحظة ما على شبكة المعلومات الدولية. وقد حاولت الورقة الوقوف على مدى كفاية النصوص الموجودة على الساحة لإقرار الحماية الجنائية المنشودة لهذا النوع من الحقوق الذي لم يكن معهودا من قبل. وتطلب ذلك معالجة الموضوع من خلال تقسيمه إلى مبحثين، خصص الأول لبيان الإطار المفاهيمي للحق في النسيان الرقمي، وخصص الآخر لبحث الإطار القانوني للحماية الجنائية لهذا الحق. وقد توصلت الورقة بعد الفراغ من البحث إلى أن الحماية الجنائية للحق في النسيان الرقمي ليست بالمرضية؛ بسبب عدم إصدار الكثير من الدول لقوانين تتعلق بحماية البيانات الشخصية وترسيخ فكرة الحق في النسيان الرقمي، إضافة إلى ضعف المعالجة القانونية لجوانب هذا الحق من قبل الدول التي أصدرت تلك القوانين؛ إذ لا توجد معالجة مباشرة وواضحة له في نصوص هذه القوانين يمكن أن تبنى عليها نظرية واضحة ومحددة المعالم يلتزم بأحكامها كل من له علاقة بالتعامل مع البيانات والسلوكيات الشخصية عبر شبكة الإنترنت. ولهذا توصي الورقة بضرورة تطوير سبل دعم الحماية الجنائية لهذا الحق، بما يعنيه ذلك من العمل من قبل كل الدول على إصدار تشريعات تفي بشكل واضح بمتطلبات تلك الحماية.

This paper examines one of the personal rights that have emerged from the activities of users on the internet and social media networks. This right has been termed as ‘the right to be forgotten’ and necessitates that a person can erase data and painful memories shared with others at some point in time on the internet. The paper tried to ascertain whether the available legal texts adequately establish the desired criminal protection for this type of right, which was not previously known. This required addressing the issue by dividing it into two sections: The first one was devoted to the conceptual framework of the right to be forgotten, and the second one was devoted to examining the legal framework for criminal protection of this right. The paper concluded that the criminal protection of the right to be forgotten is not satisfactory, because many countries have not passed laws on the protection of personal data and the entrenchment of the right to be forgotten. In addition, there is a weakness in the legal treatment of this right by the countries which issued these laws. Meaning that there is no direct and clear treatment in the texts of these laws which a clear and well-defined theory can be based upon whose provisions can be adhered to by all those involved in dealing with personal data and behavior through on the internet. Therefore, the paper recommended the necessity of developing ways to support the criminal protection of this right, which means that all countries should work to enact legislation that clearly meets the requirements of such protection.

ISSN: 1658-6786

عناصر مشابهة