ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الكتابة النسائية كرهان من رهانات الحداثة

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: المركز الجامعي علي كافي تندوف
المؤلف الرئيسي: عبيدي، سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: الإصدار3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 298 - 307
ISSN: 2571-9807
رقم MD: 1103988
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكتابة النسائية | عصر النهضة | الأدب العربي المعاصر | Women's Literature | Renaissance | Contemporary Arabic Literature
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الكتابة النسائية لم تظهر في مجتمعاتنا العربية إلا في مرحلة النّهضة؛ ولم يتبلور كتجربة إلا في الخمسينيات من القرن السّالف، تبعاً لتحولات اجتماعية وسياسية على صلة وثيقة بموضوع المرأة وتحوّله المفصلي، فبدأت المرأة تلج المؤسّسات والمجالات ومن هنا كانت الانطلاقة، وكانت عملية الكشف عن انشغالات أخرى كانت متوارية، محتشمة قبل عقود من الزمن، وبالتالي التوجه نحو حياة أخرى لها معنى جديد بعيد عن الوظائف التّقليدية التي ارتبطت بقدرية المرأة. ويسعى الباحث من خلال هذا المقال تسليط الضوء على واقع الكتابة النسائية كرهانمن رهانات عصر النهضة الذي يطرح في "ذاته إشكالية؛ حيث إنه حقل أدبي جديد داخل حقل الأدب العربي المعاصر، تأرجح بين القبول والرفض والحضور والغياب، تأرجح منتجته المرأة التي تعد جزءا من القضايا المطروحة على محك البحث من أيام النهضة الأولى.

Women's writing did not appear in our Arab societies except in the Renaissance. It did not crystallize as an experiment until the 1950 s, following social and political transformations closely related to the subject of women and its transformation into a hinge. Others were hidden, decent decades ago, and therefore towards another life with a new meaning far from the traditional functions associated with the potency of women. In this article, the researcher seeks to shed light on the reality of women's writing as a renaissance of the Renaissance bets, which is presented in itself as problematic. It is a new literary field in the field of contemporary Arabic literature, oscillating between acceptance, rejection, presence and absence. On the test of research from the early Renaissance.

ISSN: 2571-9807