ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتحاد المغرب العربي: مسيرة ثلاثين عاماً بين الواقع والطموح

العنوان بلغة أخرى: The Arab Maghreb Union: A Thirty-Year March between Reality and Ambition
المصدر: المجلة الجزائرية للاقتصاد السياسي
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - مخبر الاقتصاد السياسي بين التنمية الاقتصادية والتحديات السياسية للدول العربية والإفريقية
المؤلف الرئيسي: شحومي، سليمان الساسي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قابوسة، علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 7 - 20
ISSN: 2716-7720
رقم MD: 1103999
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المغرب العربي | التكامل المغربي | التأسيس | Maghreb Arabic | Moroccan Integration | Incorporation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: إن فكرة التأسيس لكيان وحدوي مغاربي كانت حاضرة بعمق في وجدان وضمير أبناء المغرب العربي على مر العصور والأزمان، بل إننا نجد أن مثل هذا الكيان الوحدوي (دولة) قد عرف في مرحلة المرابطين والموحدين تجسيدا على أرض الواقع. وفي عصرنا الراهن كان للمتغيرات الدولية التي شهدها النصف الأخير من القرن العشرين دور دافع للإسراع بتأسيس هذا الكيان الإقليمي المهم. سنعالج في هذه الورقة البحثية المسار التاريخي للتكامل المغاربي وواقعه، الذي اعتمدنا فيه المنهج التاريخي على اعتبار أنه الأنسب لطبيعة الموضوع.

The idea of establishing a unitary Maghreb entity was present deeply in the conscience and conscience of the people of the Maghreb throughout the ages and times, but we find that such a unitary entity (a state) has been known in the Almoravid and Almohads stage as an embodiment on the ground. And in our present time, the international changes witnessed in the last half of the twentieth century had a motivating role to accelerate the establishment of this important regional entity. In this research paper, we will address the historical path and reality of Maghreb integration, in which we adopted the historical method as it is appropriate to the nature of the topic.

ISSN: 2716-7720