ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التطورات السياسية في تشاد عام 1958 وبداية بروز التيار الاستقلالي

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: المركز الجامعي علي كافي تندوف
المؤلف الرئيسي: بن مبروك، نوى (مؤلف)
المجلد/العدد: الإصدار4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: مارس
الصفحات: 82 - 96
ISSN: 2571-9807
رقم MD: 1104023
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تشاد | الانتخابات | قاربيرييل ليسيت | مقاطعة الشاري باقرمي | Tchad | Elections | Gabriel Lissit | Chari-Baguirmi Province
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: من خلال هذه الدراسة يمكن الوقوف على التطورات السياسية التي شهدتها تشاد خلال عام 1958 والتي تعتبر سنة الصراع بين التيار المنادي بالاستقلال التام والرافض للسياسة الفرنسية الممارسة في تشاد، والتيار الذي يريد الإبقاء على الوجود الفرنسي في المنطقة، كما سنشير إلى الدور الذي سيلعبة قاربيرييل ليسيت لتهدئة الأوضاع في تشاد، وساحتها السياسية مقبله على انتخاب المجلس الأعلى، إلا أن هذه الانتخابات عرفت تدخل الإدارة الفرنسية التي قامت بتزوير النتائج في مقاطعة الشاري باقرمي وأعيدت فيها الانتخابات في نفس العام 1958، وأمام هذه الأوضاع قرر شارل ديغول تخصيص زيارة لتشاد بعد وصوله إلى السلطة عام 1958، إلا أن الأمور السياسية أدت إلى انقسام الأحزاب فيما بينها، منها أحزاب الشمال وأحزاب الجنوب ليتم تقرير تنظيم استفتاء في 28 سبتمبر 1958 حول استقلال تشاد من عدمه.

Through this study, we can dwell on the political developments that occurred in Chad during the year 1958 considered the year of the conflict between the current calling for perfect independence and refusing the French policy practiced in Chad. And the current wanting to maintain the French existence in the region. We will discuss the role that will play Gabriel Lissit to calm situations in Chad that will know the election of the higher council. Unfortunately, these elections have seen the intervention of the French administration through the recourse to fraud results in the province Chari-Baguirmi which requires to redo the elections in the same year 1958. In the face of these situations, Charlles de Gaul decided, after gaining access, to devote a visit to Chad. Unfortunately, political affairs have led to the dispersion of parties. Among them we quote from the North and from the South. To arrive at the decision to organize a referendum on September 28 on the independence of Chad.

ISSN: 2571-9807