ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التخطيط الحضري ومشكلة الأحياء القصديرية

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: المركز الجامعي علي كافي تندوف
المؤلف الرئيسي: طويل، فتيحة (مؤلف)
المجلد/العدد: الإصدار4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: مارس
الصفحات: 155 - 175
ISSN: 2571-9807
رقم MD: 1104043
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مدينة بسكرة | تخطيط حضري | أحياء قصدرية | التنمية الحضرية | Biskra City | Urban Planning | Kadaria Neighborhoods | Urban Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: تحاول هذه الدراسة، البحث في مشكلة الأحياء القصديرية كحصيلة لفشل التخطيط الحضري لمدينة بسكرة، ومختلف الإجراءات والقرارات للإدارة الحضرية التي جاءت على حساب احتياجات الأفراد من النواحي السكانية، وأهملت التوازن وتكافؤ الفرص بين مراكز المدينة وضواحيها وأطرافها، الأمر الذي ساهم في ظهور مشكلة الأحياء القصديرية، التي شوهت مجال مدينة بسكرة وأفقدتها هويتها، فجاء نمط عمرانها هجين لا يعبر عن خصوصيتها... حيث ستقوم الدراسة الميدانية بالوقوف على الحقائق الواقعية والمعانات اليومية، للعديد من ساكني الأحياء المتخلفة وإلقاء الضوء على مكونات بناء هذه الأحياء، وحقيقة غناهم من فقرهم.. دون عزل هذه الحقائق عن مراحل التنمية الحضرية لمدينة بسكرة التي شكلت هذه العشوائيات وأصبحت كوصمة عار في حقها، مستعينين في هذه الدراسة الميدانية بالمدخل السياسي (أو القوة). لعلنا نقف على مختلف القوانين التي تحكم هذه الظاهرة ونعالجها في ضوء إستراتيجية التنمية المستدامة.

This study tries to discuss the problem of slums as a consequensce of the failure of the urban planning of Biskra city and the different procedures and decisions of the urban administration which comes as an advance against the individuals' needs from population sides and neglectes the balance and equal oppotunities between the city center and its outskirts . This produces the problem of slums which deformes the beauty of Biskra city and deprives its identity.... This field survey will stand up on the real facts and daily suffering of many slums' inhabitans and focus on the stucture components of these slums and the fact of its wealth or poverty without isoliting these facts from urban developement stages of Biskra city which forms these squaters which becomes stigma .To do this survey we appealed for politcal entry ( or force) in order to stand up on the different rules which control this phenomena and treat it in the light of sustainable developement.

ISSN: 2571-9807