ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأسس المنهجية لتحرير مقال في اللسانيات الحاسوبية: نموذج تعليمي لعلم العروض بلغة البايثون

العنوان بلغة أخرى: The Methodological Basics of Editing an Article in Computer Linguistics: Educational Model for Python Language Prosody
المصدر: مجلة اللغة الوظيفية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف - مخبر نظرية اللغة الوظيفية
المؤلف الرئيسي: منادي، محمد الحبيب بن الطاهر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مارس
الصفحات: 244 - 253
DOI: 10.54295/2201-000-008-018
ISSN: 2676-2188
رقم MD: 1104660
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المنهجية | اللسانيات الحاسوبية | العروض | البايثون | Methodology | Computer Linguistics | Prosody | Python
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

63

حفظ في:
المستخلص: يسعى هذا البحث إلى تبيين الخطوات التي يبني بها الطالب مقالا علميا في اللسانيات الحاسوبية، منطلقا من الأسس المنهجية العامة في تحرير البحوث والمقالات تفتيشا عن المعلومة وتقميشا وتهميشا لها. وصولا به إلى التحرير المبدئي للموضوع، وتهيئة النظرة الإجمالية للبحث بما يعرف ب "التسويد"، ثم "تبييض المسودة " ضمن بحث واضح ومنظم الهيئة. وكل ذلك انطلاقا من صياغة إشكالية يسعى بها إلى الإجابة عن مجموعة من التساؤلات، وعرض خطة بجميع عناصرها، وتعليل طريقة تقسيمها وتناسقها وتوضيح أسئلتها، وذلك بعرضه لأهم الأسئلة، واتباع منهج واضح في الإجابة عليها، مع عرض لمحتويات المقدمة تتيح للقارئ التنبؤ بما يمكن أن يكون عليه البحث. وصولا به إلى خاتمة تعرض ما توصل إليه، مع توضيح كيفية الاستفادة من المراجع، والتزام الأمانة العلمية. كما يهدف البحث إلى بيان تلكم الخطوات بوضع برنامج تعليمي بسيط لعلم العروض بلغة البايثون.

The aim of this research is to identify the steps in which the student constructs a scientific article in computational linguistics, starting from the general methodological bases in editing research articles, searching for, identifying and marginalizing information. The initial editing of the subject starts by creating a comprehensive look of the research with so-called "tasweed (Write the article in general form) ", and then "tabyeed" (Write the article in its good form) within the article which is described by clearness and order. It is based on the formulation of the problem that sets to answer a set of questions, present a plan with all its elements, explain how to divide it, and clarifying them by presenting a clear approach to answering them, look for it. The end is reached by explaining how references are used, and how the scientific commitment is important. The research also aims to outline the steps to develop a simple prosody program in Python.

ISSN: 2676-2188

عناصر مشابهة