ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تفسير نظري لأضرار الطاقات الأحفورية والاستراتيجية البديلة لذلك كدليل على الثقافة الاقتصادية

العنوان بلغة أخرى: Theoretical Interpretation of the Damage of Fossil Energies and the Alternative Strategy for that as Evidence of Economic Culture
المصدر: مجلة الاستراتيجية والتنمية
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: درويش، هشام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عطاوة، سمية (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جويلية
الصفحات: 67 - 86
DOI: 10.34276/1822-010-995-004
ISSN: 2170-0982
رقم MD: 1104698
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
موراد | طاقة | تنمية | ثقافة اقتصادية | عولمة | Resources | Development | Globalization | Energy | Economic Culture
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: تركز الدراسة على أحد الفروع الحديثة لعلم الاقتصاد التي تعني بإضفاء الطابع الإنساني على العولمة والاقتصاد، واستخدام الثقافة كمساعد في ترسيخ أبعاد التنمية المستدامة أي أنه يرسخ المسؤولية الاجتماعية للشركات التي تستمد جذورها من الميثاق الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الذي اعتمدته الأمم المتحدة في عام 1966 ، ظهر هذا المصطلح أول مرة في فرنسا عام 2011 يتميز هذا النوع من الاقتصاد بأنه ذو طبيعة شمولية من حيث كونه يثمن كل السلع والخدمات مهما كانت قطاعاتها وذلك استنادا على البعد الثقافي. وتم تطبيقه في الاقتصاد الحسي والتجريبي. كما أشارت الدراسة لأفكار نظرية المرض الهولندي التي تعبر عن الأثار السلبية التي تظهر على القطاعات التي تعتمد على الطاقات التقليدية وشرح أهم العامل والأسباب التي تدفع بالاقتصاديات الريعية إلى الانهيار والاختلال في موازين مدفوعاتها على المدى البعيد. وأوضحت كيف يمكن للدول بتبنيها للاقتصاد البنفسجي من إيجاد بدائل اقتصادية أقل أضرارا على البيئة وأكثر نفعا للاقتصاد الوطني.

The study focuses on one of the modern branches of economics that is concerned with humanizing globalization Economy, and the use of culture as an aid in establishing the dimensions of sustainable development, that is, it establishes responsibility Social corporate whose roots are derived from the International Charter for Economic and Social Rights And the culture adopted by the United Nations in 1966, this term first appeared in France in the year 2011 This type of economy is characterized by being comprehensive in nature in that it values all goods and services What ever its sectors, based on the cultural dimension. And it was applied in the sensory and experimental economy. The study pointed to the ideas of the Dutch disease theory that express the negative effects that appear on the sectors That depends on traditional energies and explains the most important factor and the reasons that drive rentier economies to The long-term collapse and imbalance of their balance of payments. It explained how countries, by adopting the purple economy, could find less harmful economic alternatives the environment is more beneficial to the national economy.

ISSN: 2170-0982