ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأساس العقلي والتصور النقدي لمكونات الشعر عند ابن طباطبا العلوي

العنوان المترجم: The Rational Basis and Critical Perception of The Components of Poetry According to Ibn Tabataba Al-Alawi
المصدر: مجلة اللغة الوظيفية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف - مخبر نظرية اللغة الوظيفية
المؤلف الرئيسي: بانقيب، عبدالله بن عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جوان
الصفحات: 3 - 48
DOI: 10.54295/2201-007-001-001
ISSN: 2676-2188
رقم MD: 1104959
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابن طباطبا | النقد | الشعر | العقل | Ibn Tabataba | Criticism | Poetry | The Mind
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: This study sought to find the most important foundations of the vision Ibn Tabataba critical components of the poetry. After trying to track and recording it. The study concluded that the most important foundations that gave the perception Ibn Tabataba for those components is the rationale that ruled - in most of the time - his view of it, and what should be. The study showed that the factor that moved Ibn Tabataba so is the ambition to stay informed of poetry and criticism, gets it out of trouble and mess of self-judgments, to the horizon to achieve an objective critique of the logic leading to rational persuasion and acceptance.

سعت هذه الدراسة إلى البحث عن أحد أهم الأسس التي قام عليها تصور ابن طباطبا النقدي لمكونات الشعر. وانتهت الدراسة إلى أن من أهم الأسس التي صدر عنها تصور ابن طباطبا النقدي لتلك المكونات هو الأساس العقلي، الذي حكم -في أكثر من حين -نظرته لها، ولما ينبغي أن تكون عليه. وأبانت الدراسة عن أن الهاجس الذي حرك ابن طباطبا نحو ذلك هو طموحه في أن يقيم علما للشعر ونقده، يخرجه من مأزق الذاتية وفوضى الأحكام، إلى أفق موضوعي يحقق للنقد منطقا عقليا يقضي إلى الإقناع والقبول.

ISSN: 2676-2188

عناصر مشابهة