ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بيبليوغرافيا عبدالجليل مرتاض التلمساني: الدرس اللهجي نموذجاً

العنوان المترجم: Bibliography of Abdeljalil Mortad Tlemceni: The Dialectical Lesson as A Model
المصدر: مجلة اللغة الوظيفية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف - مخبر نظرية اللغة الوظيفية
المؤلف الرئيسي: بوسغادي، حبيب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جوان
الصفحات: 181 - 200
DOI: 10.54295/2201-007-001-008
ISSN: 2676-2188
رقم MD: 1104990
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدرس اللهجي | عبدالجليل مرتاض | القضايا اللغوية | علم المصطلح | اللسانيات | البيبليوغرافيا | The Dialectic | Abdel-Jalil Murtada | Linguistic Issues | Terminology | Linguistics | Bibliography
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: This paper seeks to unveil the extent to which Algerian scholars have contributed to building the edifice of thought and culture in the Arab and Islamic world. As we navigate this topic, we want to know the reader that Algeria is an integral part of this world, which has also been a participant for centuries in this knowledge process In various fields; After that, the article rises to the definition of one of the Algerian researchers, who is Abdel-Jalil Murtada Al-Jazaery, then Tlemceni, who was struck in every science with an arrow, so he was a man well versed in various sciences (linguistics, grammar, morphology, rhetoric, dialects, narration, story…). The position of the article cannot accommodate all of them, but rather we will practice a bibliographic process for everything related to the dialectical lesson and to revolutionize the most important issues raised in these books that he left for us, we deal with all of this by studying and analyzing; We will also strive to standardize the unveiling of these books to be of assistance and support to the masters and doctoral students working on the intellectual production of Dr. Abdul Jalil Murtad.

تسعى هذه الورقة أن تميط اللثام عن مدى مساهمة علماء الجزائر في بناء صرح الفكر والثقافة في العالم العربي والإسلامي، وإذ نبحر في هذا الموضوع نريد أن نعرف القارئ أن الجزائر جزع لا يتجزأ من هذا العالم الذي كانت لها هي أيضا مشاركة طيلة قرون في هذه المسيرة المعرفية وفي شتى المجالات؛ على إثر ذلك ينهض المقال على التعريف بأحد الباحثين الجزائريين، وهو عبد الجليل مرتاض الجزائري ثم التلمساني الذي ضرب في كل علم بسهم، فكان إذ ذاك رجلا ضليعا في علوم شتى (اللسانيات، النحو والصرف، البلاغة، اللهجات، الرواية، القصة... وهلم جرا). ولا يتسع مقام المقال أن نعرج عليها جميعا، وإنما سنمارس عملية بيبليوغرافية لكل ما له علاقة بالدرس اللهجي وتثوير أهـم قضاياه المطروحة في هذه المؤلفات التي تركها لنا، نتناول كل ذلك بالدراسة والتحليل؛ كما سنسعى جاهدين أن نميط اللثام عن هـذه المؤلفات لتكون عونا وسندا لطلبة الماستر والدكتوراه المشتغلون على الإنتاج الفكري للدكتور عبد الجليل مرتاض.

ISSN: 2676-2188