ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجامعة بين ضمان جودة التكوين وتلبية متطلبات سوق العمل: دراسة تحليلية لآراء الأساتذة بجامعة عبدالحميد مهري قسنطينة 2

العنوان بلغة أخرى: The University Ensures the Quality of the Training and Meets the Demands of the Labor Market: Analytical Study of the Professors at the University of Constantine 2
المصدر: مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: جنادي، لمياء (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 43 - 52
DOI: 10.35156/1869-012-004-004
ISSN: 2600-6049
رقم MD: 1105013
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تعليم جامعي | سوق العمل | الجودة | University Education | Labor Market | Quality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: للتعليم العالي دورا هاما في بناء الاقتصاد ومجتمع المعرفة على مستوى عالمي. وإن الارتباط بين التعليم العالي ومساهمته في استراتيجيات التنمية الاقتصادية لن يتحقق إلا من خلال تكوين شباب مؤهلين للتكيف مع متطلبات المحيط الاجتماعي والاقتصادي، من جهة، وبتعزيز الشراكة، من جهة أخرى. ضمن هذا السياق يصبح انفتاح الجامعة على المحيط الاجتماعي والاقتصادي من الأولويات الضرورية لتحقيق مجموعة الأهداف العلمية والبيداغوجية وكذا المرافقة نحو الإدماج المهني. سنحاول من خلال هذا المقال تقييم مدى مواءمة هذه الأهداف والاستراتيجيات مع متطلبات سوق العمل وذلك حسب آراء الأستاذ الجامعي. وكنا قد انتهجنا المنهج الوصفي بتطبيق أداة الاستبيان على عينة مكونة من 60 أستاذ، لتعبر النتائج النهائية على أن ضمان الجودة في الجامعة يحتاج إلى توظيف جيد للعمل والإنتاج والاتصال وأداء كلي جيد لمجالات المجتمع المختلفة، إذ أن احتمالات وإمكانيات ضمان الجودة في التعليم العالي ليست مستحيلة خاصة بعد انفتاح الجامعة على المحيط الخارجي مما يرجح المزيد من التحول نحو جودة التكوين في صنع القرارات، وفي كفاءة الأداء والخدمة ونوعية الخريج.

Higher education plays an important role in building the economy and knowledge society on a global level. The link between higher education and its contribution to economic development strategies will only be achieved through the formation of young people who are qualified to adapt to the requirements of the social and economic environment; on the one hand and the promotion of partnership on the other. Within this context, the openness of the university to the economic environment becomes a necessary priority for achieving the set of scientific and pedagogical goals and accompanying towards career guidance. In this article, we will attempt to assess the suitability of these objectives to the requirements of the labor market. According to the views of the university professor. We applied the descriptive approach and condemned the form on a sample of 60 professor. The results indicate that quality assurance in higher education requires good employment production and communication. The possibilities of guaranteeing the quality of higher education are not impossible, which is likely to shift towards better quality in decision-making and performance efficiency.

ISSN: 2600-6049