ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Assessment of 25(OH) Vitamin D Level among Sudanese Patients with Type 2 Diabetes Mellitus Related to Diabetic Microvascular Complications at Jaber Abu Eliz Diabetic Center Khartoum

المؤلف الرئيسي: Balla, Dalia Ibrahim Wagea Alla (Author)
مؤلفين آخرين: Abd Allah, Abdelmoula Mohammed (Advisor), Abdorabo, Abd Elkarim A. (Advisor), Elbashir, Zeinab Abd Elrahman (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: الخرطوم
الصفحات: 1 - 93
رقم MD: 1105168
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة النيلين
الكلية: كلية علوم المختبرات الطبية
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الخلفية: أوضحت الدراسات وجود علاقة بين نقص فتامين د وتطور مرض السكر وظهور مضاعفات اعتلال الأوعية الدموية الدقيقة الناتجة من مرض السكري من النوع الثاني. الأهداف: هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى فتامين د في البلازما للسودانيين المصابين بمرض السكري من النوع الثاني وإيجاد علاقة بين نقص فتامين د وظهور مضاعفات الأوعية الدموية الدقيقة لمرضى السكري من النوع الثاني. الطريقة: أجريت هذه الدراسة المقطعية في ولاية الخرطوم في الفترة ما بين 2015 وحتى 2018. تم اختيار 120 من المرضى المصابين بداء السكري من النوع الثاني كمجموعة اختبار من مركز جابر أبو العز للسكري (90 مريض يعانون من مضاعفات اعتلال الأوعية الدموية الدقيقة الناتجة من مرض السكري و30 مريض لا يعانون) حيث تمت مقارنة هذه المجموعة مع مجموعة ضابطة تضم 120 من المتطوعين الأصحاء. تم جمع عينات الدم والبول من كلتا المجموعتين ومن ثم تحديد مستوىات بلازما الدم لكل من فتامين د، الببتايد المتصل، الدهون، السكر التراكمي، بروتين سي التفاعلي، مستوى سكر الجلكوز في الدم، بالإضافة لزلالي البول. وفي هذه الدراسة تمت مطابقة أعمار وأجناس مجموعة الاختبار مع المجموعة الضابطة. النتائج: في المرضى المصابين باعتلال الأوعية الدقيقة للكلية الناتج من مرض السكري، أوضحت نتائج الدراسة الحالية انخفاض ذو دلالة إحصائية لفتامين د.، كذلك أوضحت نتائج هذه الدراسة انخفاض مستوى البلازما لفتامين د عند المرضى الذين يتناولون أدوية السكري عند المقارنة مع المرضى الذين يستخدمون الحمية. أوجدت نتائج الدراسة الحالية علاقة ذات دلالة إحصائية بين فتامين د ومدة المرض، مستوى الجلكور في الدم، بينما أوجدت علاقة ذات دلالة غير إحصائية بين فتامين د مع مؤشر كتلة الجسم، بروتين سي التفاعلي، السكر التراكمي، عمر المرضى بالإضافة إلى الزلال في البول. 90% من المرضى المصابين باعتلال الأوعية الكلية يعانون من نقص فتامين د و10% لديهم فتامين د غير كافي. كلما نقص مستوى فتامين د ذادت حدة اعتلال الكلية وهذه العلاقة ذات دلالة إحصائية في جميع مستويات اعتلال الكلية. في المرضى المصابين باعتلال الشبكية الناتج من مرض السكري أوضحت نتائج الدراسة الحالية انخفاض ذو دلالة إحصائية لفتامين د. كذلك أوضحت نتائج هذه الدراسة انخفاض مستوى البلازما لفتامين د عند المرضى الذين يستخدمون الحمية والذين يتناولون أدوية السكري. أوضحت نتائج الدراسة الحالية وجود علاقة ذات دلاله إحصائية بين فتامين د ومدة المرض، مؤشر كتلة الجسم، السكر التراكمي، بروتين سي التفاعلي، بينما أوجدت علاقة ذات دلالة غير إحصائية بين فتامين د مع عمر المرضى مستوى سكر الجلكور في الدم بالإضافة إلى الزلال في البول 80% من المرضى المصابين باعتلال الشبكية يعانون من نقص في فتامين د و16.7% منهم لديهم مستوى فتامين د غير كافي و3.3% منهم لديهم مستوى كافي من فتامين د. كلما نقص مستوى فتامين د ذادت حدة اعتلال الشبكية وهذه العلاقة ذات دلالة إحصائية في جميع مستويات اعتلال الشبكية.

في المرضى المصابين بالاعتلال العصبي الناتج من مرض السكري أوضحت نتائج الدراسة الحالية، انخفاض ذو دلالة إحصائية لفتامين د وكذلك أوضحت نتائج هذه الدراسة انخفاض مستوى البلازما لفيتامين د عند المرضى الذين يستخدمون الحمية والذين يتناولون أدوية السكري كما أوضحت نتائج الدراسة الحالية وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين فتامين د وعمر المرضى بروتين سي التفاعلي. بينما أوجدت الدراسة علاقة ذات دلالة غير إحصائية بين فتامين د كل من مدة المرض، مؤشر كتلة الجسم، مستوى سكر الجلكور في الدم، السكر التراكمي بالإضافة إلى الزلال في البول 86.8% من المرضى المصابين باعتلال الشبكية يعانون نقص فتامين د و6.6% لديهم مستوى فتامين د غير كافي و6.6% لديهم مستوى كافي من فتامين د. كلما نقص مستوى فتامين د جاد كلما ذادت حدة الاعتلال العصبي وهذه العلاقة ذات دلالة إحصائية بين جميع مستويات اعتلال العصبي. الاستنتاج: خلصت الدراسة إلى أن انخفاض مستوى فتامين د في بلازما الدم أكثر انتشارا عند المرضى الذين يعانون من السكري النوع الثاني وبصفة خاصة المرضى المصابين باعتلال الأوعية الدموية الدقيقة الناتجة من مرض السكري. كذلك أوجدت الدراسة انه كلما ذاد نقصان مستوى فتامين د في الدم ذادت حدة الاعتلال في الأوعية الدموية الدقيقة سواء كان اعتلال عصبي، كلوي أو اعتلال الشبكية. التوصيات: أوصت الدراسة بقياس مستوى فيتامين د أثناء المتابعة الدورية لمرضي السكري من النوع الثاني. في مرضى السكري الذين يعانون من خطر نقص فيتامين د يجب إعطائهم جرعات دوائية. كذلك أوصت الدراسة بعمل دراسات جديدة لمعرفة أثر استعمال فيتامين د للحد من تطور المضاعفات. وكذلك اختبار الجين المستقبل لفيتامين د كعامل وراثي في ظهور وتطور المرض.