ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التنمية البشرية على وظائف الاقتصاد البنفسجي

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Human Development on Purple Economy's Functions
المصدر: مجلة الاستراتيجية والتنمية
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: لحام، إلهام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جليط، الطاهر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جويلية
الصفحات: 527 - 545
DOI: 10.34276/1822-010-996-029
ISSN: 2170-0982
رقم MD: 1105169
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاقتصاد البنفسجي | وظائف الاقتصاد البنفسجي | التنمية المستدامة | الثقافة البيئية | Purple Economy | Purple Economy Function | Bio Culture | Consumption Culture | CO2
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة دور مؤشرات التنمية البشرية متمثلة في مؤشر التعليم، الصحة والدخل في التأثير على إحدى وظائف الاقتصاد البنفسجي والمتمثلة في التنمية المستدامة والثقافة البيئية وذلك من خلال القيام بدراسة قياسية باستعمال نماذج بانل في عينة من الدول المتوسطية. من أجل ذلك قمنا باختيار متغير معبر عن الثقافة البيئية والاستهلاكية متمثلا في انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون CO2، وهو المتغير التابع، في حين اعتمدنا على ثلاث متغيرات مستقلة للتعبير عن التنمية البشرية وهي مؤشر التعليم، الدخل والصحة. حيث بينت نتائج الدراسة القياسية أن للدخل والتعليم تأثير إيجابي، أي أن هذين المؤشرين يساهمان في زيادة انبعاثات الغاز. في حين فقد كان للصحة أثر سلبي. وتختلف الأهمية النسبية لتأثيرات هذه المتغيرات حيث أن متغير الدخل كان له الأهمية الكبرى في التأثير النسبي في غاز ثاني أكسيد الكاربون.

The research aim is to study the role of human development indices, which are education، income and health in enforcing purple economy’s functions where we work on sustainable development function and bio culture in our econometric model under a sample of Mediterranean countries. For applying that, we chose CO2 emission as a representative variable for bio culture and both of income and education for human development. As finding, income and education had a positive effect. Meanwhile، health had a negative effect. However، the relative effectiveness had differed over variables and the income effect is the robust one.

ISSN: 2170-0982

عناصر مشابهة