ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مساهمة الاقتصاد البنفسجي في تحقيق أبعاد التنمية المستدامة

العنوان بلغة أخرى: Purple Economy's Contribution to Attainment the Dimensions of Sustainable Development
المصدر: مجلة الاستراتيجية والتنمية
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: سي أحمد، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جويلية
الصفحات: 95 - 109
DOI: 10.34276/1822-010-997-006
ISSN: 2170-0982
رقم MD: 1105220
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاقتصاد البنفسجي | التنمية المستدامة | أبعاد التنمية المستدامة | ديفيرسوم | Purple Economy | Sustainable Development | Dimensions of Sustainable Development | Diversum
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إعطاء نظرة شاملة حول مفهوم الاقتصاد البنفسجي باعتباره أحد ألوان الجديدة للاقتصاد، والذي يرتكز بدوره على المزاوجة بين الاقتصاد والثقافة لإحراز نمو اقتصادي مستدام، هذا من جهة، ومن جهة ثانية التعرف على مدى مساهمته في تحقيق أبعاد التنمية المستدامة. استخدم الباحث المنهج الكيفي (الوصفي) لتحقيق أهداف البحث المسطرة. وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: طرح فكرة الاقتصاد البنفسجي تعود بالأساس إلى جمعية "ديفيرسوم"، حيث يرى أصحاب المبادرة أن مكون الثقافة لا يمكن اختزاله من صيرورة التنمية؛ لذا فإن الاقتصاد البنفسجي يقوم على استغلال ودمج البعد الثقافي في تثمين السلع والخدمات بعيدا عن خطر تهميش الخصوصيات المحلية للمجتمعات؛ وهذا ما يتوافق مع أبعاد التنمية المستدامة (البيئي، الاقتصادي الاجتماعي، الثقافي والجغرافي)، التي تشكل كل متكاملا، يضع عامل التنوع البشري والثقافي في محور التنمية.

The objective of this study is to determine the impact of purple economic on attainment the dimensions of sustainable development; thus the «purple economy» based on using culture values for a economics activities to new vision that builds the sustainable economy. The researcher used the qualitative method to achieve his objectives. The study arrived at: the foundation of this new concept returns to Diversum association; and their main idea is to introduce the cultural aspect, into the economic machine, from valuation of products and services by the cultural particularities of local communities; Parallel with that and in the same direction, the dimensions of sustainable development revolve around reintegration of Human and cultural diversity, in building a sustainable economy.

ISSN: 2170-0982