ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أخلاقيات مهنة التعليم في الفكر التربوي الإسلامي

المصدر: اللقاء السنوي الثالث عشر - إعداد المعلم وتطويره في ضوء المتغيرات المعاصرة
الناشر: الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية
المؤلف الرئيسي: المحيميد، عبدالعزيز بن عبدالرحمن (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2006
مكان انعقاد المؤتمر: الرياض
رقم المؤتمر: 13
الهيئة المسؤولة: الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية وجامعة الملك سعود
التاريخ الهجري: 1427
الشهر: نوفمبر - محرم
الصفحات: 14 - 47
رقم MD: 110525
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

561

حفظ في:
المستخلص: البحث دراسة وصفية لموضوع أخلاقيات مهنة التعليم في الفكر التربوي الإسلامي منذ أن بدأ التأليف في التربية الإسلامية إلى الوقت الحاضر. وذلك من خلال عرض وتحليل آراء ثلة من علماء الإسلام الذين كان لهم إسهام واضح في إثراء الفكر التربوي الإسلامي من خلال مؤلفاتهم وأعمالهم الفكرية المدونة وآرائهم المنقولة عنهم. وقد حظي هذا الموضوع باهتمام واضح من قبل هؤلاء العلماء عبر عصور الإسلام المتعاقبة. وكان هناك قدر من الاتفاق والتشابه في الأفكار التي دونوها حول الموضوع نتيجة لصدورهم عن مرجعية موحدة وفق منهجية علمية راسخة تمثلت في الرجوع إلى المصادر الرئيسة للتربية الإسلامية (الكتاب والسنة) وما انبثق عنها من مصادر فرعية ومع ذلك كان هناك آراء تفرد بها البعض منهم نتيجة لاستنباط خاص بهم أو ثمرة للممارسة العملية والخبرة المتراكمة في ميدان التعليم أو التركيز الذي أولاه بعضهم للكتابة في الموضوع، أو لأسباب أخرى ويتبين ذلك مع حقائق أخرى تتعلق بالموضوع من خلال نتائج الدراسة.

This is a study aimed at describing and analyzing what the resources of Islamic educational thought include about teaching profession ethics and competencies, especially those which had been written by some famous Muslim scholars in the past.
In accordance with the main objective of this study, which is tracing the Islamic ethics of teaching profession, some concepts, principles, values and facts have been discussed, such as the Islamic perception to the educating and teaching as a religious duty in regard to the good intention we should have during the time we do this work, and the good manner of dealing we fallow with our students so that we encourage them to be good people and may be talented scholars and leaders in the future .
Finally. some facts were derived and some recommendations were made in the light of the study with the purpose of realization and cognition of these Islamic values and ethics.

عناصر مشابهة