ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التكييف القانوني للتدخل الدولي المعاصر من خلال العمل الإنساني: أزمة دارفور أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Legal Adaptation of Contemporary International Intervention through Humanitarian Work: Darfur Crisis as a Model
المصدر: مجلة القلزم للدراسات السياسية والقانونية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحرالأحمر وجامعة البليدة2
المؤلف الرئيسي: محمد، أحمد إسحق شنب (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يناير
الصفحات: 183 - 206
ISSN: 1858-9979
رقم MD: 1105322
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة لتناول «التكيف القانوني للتدخل الدولي المعاصر من خلال العمل الإنساني» (أزمة دارفور أنموذجًا)، كما ركزت على التعرف بالموضوعات المتعلقة بمشروعية التدخل الدولي الإنساني، وذلك باستخدام المنهج التاريخي الوصفي التحليلي، وقد اعتمدت الدراسة على طرق ووسائل لجمع المعلومات والتي لها علاقة بموضوع الدراسة من ذلك الكتب والمراجع والمجلات المختصة والانترنت، ومن ثم تحليل ذلك بغية الوصول إلى نتائج. ومن أسباب الدراسة ما شهدته الفترة الأخيرة من مشاكل دولية ونزاعات مختلفة في مناطق مختلفة من العالم كالعراق والصومال ويوغسلافيا، ساهمت في تعدد حالات التدخل الإنساني بصور مختلفة وما أثير حوله من إشكاليات حول مشروعيته. الكشف عن الجذور التاريخية وأهم تطورات ظاهرة التدخل الإنساني. ويأتي الهدف من الدراسة من كونها تعتبر محاولة للكشف عن مدى نجاح الدراسة في وضع أو إيجاد نصوص الغرض منها معرفة مشروعية التدخل الدولي الإنساني في ظل الممارسة الإنسانية، وما إذا كان التطور التشريعي لتلك القوانين الخاصة بمشروعية التدخل الدولي الإنساني قد أدى إلى توسيع نطاق مشروعية التدخل الدولي الإنساني من خلال الممارسة الإنسانية أم لا؟.

The study aims to address & QUOT; the legal adaptation of contemporary international intervention through humanitarian work & QUOT; (Darfur crisis as a model). It also focused on identifying issues related to the legitimacy of international humanitarian intervention, by using the historical, descriptive and analytical approach. The subject of the study includes books, references, specialized magazines and the Internet, and then analyzing that in order to reach conclusions. Among the reasons for the study is the recent international problems and various conflicts in different regions of the world, such as Iraq, Somalia and Yugoslavia, which contributed to the multiplicity of cases of humanitarian intervention in different ways and the problems raised around it about its legitimacy. Exposing the historical roots and the most important developments of the phenomenon of humanitarian intervention. International humanitarian intervention has led to the expansion of the legality of international humanitarian intervention through humanitarian practice or not?.

ISSN: 1858-9979