ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







محاولة تكوين محفظة استثمارية مثلي لبورصة الجزائر في ظل محدودية الأوراق المالية: دراسة تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: Trying to form an Ideal Investment Portfolio for the Stock Exchange in Algeria in Light of Limited Securities: An Empirical Study
المصدر: المجلة الجزائرية للعولمة والسياسات الاقتصادية
الناشر: جامعة إبراهيم سلطان شيبوط الجزائر 3 - مخبر العولمة والسياسات الاقتصادية
المؤلف الرئيسي: صالحي، عبدالعالي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمدي، عز الدين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 191 - 207
DOI: 10.54245/2210-009-000-011
ISSN: 2335-1268
رقم MD: 1105357
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المحفظة المثلي | بورصة الجزائر | نموذج Yaghoobi | الأسهم | Optimal Portfolio | BSE | Yaghoobi Model | Stock
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: The goal of this study is to test the possibility of identifying an optimal investment portfolio among the listed shares on the Algerian Stock Exchange. This is in view of the limited financial paper traded in it and the weakness of dealing with it, in addition to the lack of investment awareness for individuals in the state of Algeria. We have relied on the formation of the investment portfolio on the model submitted by the researcher Yaghoobi and outré. This is in relation to the five stocks listed on the Algiers Stock Exchange and in 2017. In order to reach the results obtained, we use EXCEL to analyze and calculate the variables of the model and solve the model in LINGO. Among the results we have reached is that the investor invests in three shares, namely Eurasian, Biofarm and Pharmaceutical shares in the following percentages respectively (70%, 13% and 17%), and does not invest nor amount in the rest of the other shares.

إن الهدف من هذه الدراسة هو اختبار إمكانية تحديد محفظة استثمارية مثلى من بين الأسهم المدرجة في بورصة الجزائر وهذا في ظل محدودية الورق المالية المتداولة بها وضعف التعامل بها أضافتا إلى نقص الوعي الاستثماري بالنسبة إلى الأفراد في دولة الجزائر، وهذا بالاعتماد على الأساليب الكمية الحديثة وقمنا بالاستعانة بالنموذج المقدم من طرف الباحثين 2008 Yaghoobi and outré، في تكوين المحفظة الاستثمارية المثلى، وهذا بالنسبة إلى الخمس اسهم المدرجة في بورصة الجزائر في سنة 2017، ومن اجل الحصول على النتائج المتوصل إليها، قمنا بالاستعانة برنامج EXCEL في تحليل وحساب متغيرات النموذج وحل النموذج ببرنامج LINGO. ومن بين النتائج التي توصلنا إليها هي أن المستثمر يستثمر في ثلاثة أسهم وهي أسهم الأوراسي، بيوفارم واسهم صيدال بالنسب التالية على التوالي (70%، 13% و17%)، وأن لا يستثمر ولا مبلغ في باقي الأسهم الأخرى.

ISSN: 2335-1268