ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Autonomic Activity and Haemodynamic Factors in the Clinical Severity of Sickle Cell Anaemia among Adults Sudanese - 2018

المؤلف الرئيسي: Hassan, Alnazeer Mohammed Ahmed (Author)
مؤلفين آخرين: Kaddam, Lamis Abd El Gadir (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: الخرطوم
الصفحات: 1 - 53
رقم MD: 1105558
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة النيلين
الكلية: كلية الطب
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: مقدمة: لوحظ مؤخرا أن الجهاز العصبي اللاإرادي له دور في الفسيولوجيا المرضية لمرض الأنيميا المنجلية، بأن يحدث اختلال في الجهاز العصبي اللاإرادي عند نوبات الألم وانغلاق الأوعية الدموية والموت المفاجئ. تعتبر اضطرابات الجهاز الدوري من عوامل زيادة خطورة المرض ومعدلات الوفاة. تمت ملاحظة عدد من الاضطرابات في تدفق سريان الدم وضغط الدم في الشريان الأورطي والشرايين الطرفية، كل هذه التأثيرات ارتبطت مع التكسر المزمن لكريات الدم الحمراء وأصبحت علامة على تيبس الشرايين وزيادة معدل الوفاة. من المهم التنبؤ بمعدل خطورة مرض الأنيميا المنجلية وذلك للوقاية من المضاعفات الخطرة والمعالجة الأمثل، التنبؤ بمعدل خطورة الأنيميا المنجلية يعتبر تحديا كبيرا، حيث أن المرض يصيب تقريبا كل أعضاء الجسم على فترات زمنية مختلفة من حياة المريض، مع تفاوت ظهور الأعراض من مريض لآخر. هذه الدراسة هدفت لتقييم ومقارنة عمل الجهاز العصبي اللاإرادي وخصائص الجهاز الدوري بين مجموعة من مرضى الأنيميا المنجلية ومجموعة مقارنة من الأصحاء وتقييم أثر ذلك على معدل خطورة واحتمالية الوفاة نتيجة لمرض الأنيميا المنجلية. المنهجية والأشخاص: أجريت دراسة مقطعية في مستشفى السلاح الطبي، أم درمان، وشملت 35 مشارك من مرضى الأنيميا المنجلية، بحالة صحية مستقرة و25 مشارك أصحاء كمجموعة مقارنة. تم استخدام أداة جمع بيانات موحده لجمع معلومات تساعد في حساب معدل شدة المرض باستخدام معادلة متاحة مجانا على شبكة الإنترنت وتم الحصول على معدل تغيرات سرعة ضربات القلب وتحليل موجات النبض من خلال SphygmoCor® Software version9.0. تم تحليل البيانات باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS 23) وإجراء التحليل الإحصائي الوصفي والتحليل الإحصائي من خلال عينة واحدة- كولموجوروف- سميرنوف، اختبار تي المستقل، اختبار مان ويتني يو وتحليل الارتباط لمعرفة العلاقة بين متغيرات الدراسة وتم استخدام اختبار الانحدار المتعدد لبناء علاقة رياضية لحساب معدل خطورة المرض من خلال خصائص الجهاز العصبي اللاإرادي والخصائص الهيموديناميكية وعدد كريات الدم البيضاء لدى مريض الأنيميا المنجلية. واعتبرت جميع الاختبارات الإحصائية ذات دلالة إحصائية معتبره عندما تكون قيمة الاحتمالية (p-value) أقل من 0.05. النتائج: سجلت مجموعة الأنيميا المنجلية نقصان في مؤشر كتلة الجسم بشكل ملحوظ (p = 0.000) ومستوى أدنى من نشاط الجهاز العصبي اللاإرادي. كان مؤشر الزيادة في الضغط الناتج من ارتداد موجات الدم في الشريان الأبهري وضغط النبض الأبهري أعلى في مجموعة الأنيميا المنجلية بمعدل ملحوظ (P = 0.012) و0.013 على التوالي وسجل ضغط الدم الانبساطي انخفاض بشكل ملحوظ (P = 0.008) بين مجموعة الأنيميا المنجلية ومجموعة المقارنة. وارتبطت شدة المرض مع زيادة ضغط الدم في الشريان الأبهري. تم اعتبار 48% من المرضى أصحاب احتمالية عالية للوفاة في فترة 5 أعوام بمعدل خطورة أكبر من 0.72. أمكن بناء معادلة لحساب خطورة المرض بدلالة إحصائية معتبره حيث بلغت قيمة الاحتمالية (P = 0.000) واختبار F =9.182 وقيمة اختبار التحليل الانحداري (regression) 0.839.

الخلاصة: لوحظ تدهور عمل الجهاز العصبي اللاإرادي بشقيه السبمثاوي واللاسمبثاوي عند مرضى الأنيميا المنجلية، كما لوحظ ارتفاع الفرق بين الضغط الانقباضي والانبساطي عند الشريان الأورطي والشرايين الطرفية وزيادة وشدة موجة الدم المرتدة من الشرايين الطرفية على الشريان الأورطي مما يدلل على زيادة احتمالية والوفاة لدى مرضى الأنيميا المنجلية. أمكن حساب معدل خطورة المرض بمعادلة رياضية بإدخال متغيرات تعكس عمل الجهاز العصبي اللاإرادي والخصائص الهيموديناميكية وعدد كريات الدم البيضاء لدى مريض الأنيميا المنجلية. هذا النموذج يعكس أثر عمل الجهاز العصبي اللاإرادي وخصائص الجهاز الدوري على مرضى الأنيميا المنجلية وإمكانية الاستفادة من ذلك في التنبؤ بخطورة المرض واحتمال الوفاة. التوصيات: زيادة وعي الأطباء بمرض الأنيميا المنجلية واعتباره مرض يشمل تقريبا كل أعضاء الجسم، ويحتاج إلى فريق طبي متكامل للحصول على العلاج الأمثل، تشجيع مقدمي الخدمة الصحية لتقييم الأعراض التي قد تنتج من اختلالات الجهاز العصبي اللاإرادي والجهاز الدوري مثلا باستخدام رسم القلب وتحليل موجات النبض. من المفيد إجراء المزيد من الدراسات وعينات أكبر تتناول تأثير الجهاز العصبي اللاإرادي وتحليل موجات النبض، وكذلك لتقييم وتحديث نماذج التنبؤ بخطورة المرض واحتمال الوفاة لدى مرضى الأنيميا المنجلية.

عناصر مشابهة