ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الأوقاف المشتركة بين المسلمين والمسيحيين في خدمة مقاصد الوقف العامة

العنوان بلغة أخرى: The Role of Endowments Shared by Muslims and Christians in the Service of General Endowment Purposes
المصدر: مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة الزرقاء - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: القضاة، منذر عبدالكريم أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 504 - 518
DOI: 10.34028/1069-020-003-013
ISSN: 1561-9109
رقم MD: 1105796
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوقف | التكافل | التنمية | وقف المسيحي | وقف غير المسلم | وقفية | وقفية (Welcome Trust) | Waqf | Takaful | Development | Christians Waqf | Waqf (Welcome Trust)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: اهتمت الشريعة الإسلامية بمبدأ التكافل بين أفراد المجتمع قاطبة من غير تفريق بين أعراقه وأطيافه المتنوعة، حتى وان لم يكونوا من المسلمين، ودعت إلى البر والإحسان حتى مع مخالفيها. فكانت هذه الدراسة الموسومة بعنوان: "دور الأوقاف المشتركة بين المسلمين والمسيحيين في خدمة مقاصد الوقف العامة"، التي ستسهم في إبراز صورة مشرقة عن دور الوقف في الوقت الحاضر، والدور العظيم الذي يقوم به في التنمية الشاملة بما يتلاءم مع متطلبات الأفراد في المجتمعات العربية الإسلامية، وتأصيل مشروعية الأوقاف المشتركة بين المسلمين والمسيحيين، وتنظيم الأحكام المتعلقة بها. وقد قام الباحث بجمع أقوال الفقهاء في المسائل الفقهية التي تتعلق بغير المسلمين في باب الوقف، من المصادر الفقهية المعتمدة، ثم قام بدراستها وفق ما تقتضيه منهجية الدراسات الفقهية المقارنة. وقد تبين للباحث أن الوقف عند المسيحيين يقوم على مجموعة من المرتكزات والمقاصد التي يسعى إليها الواقف المسيحي، الذي يقوم في مجمله على بعض النواحي التي فيها أعمال البر مثل: الإنفاق على الفقراء والمحتاجين، وعلاج المرضى المحتاجين، وقد عرض الباحث لتجربة وقفية (Welcome trust) البريطانية، وفي نهاية الدراسة، توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج والتوصيات.

The Islamic Sharia is concerned with the principle of interdependence among members of the whole society without distinction between races and its various spectrums, even if they are not Muslims. It called for righteousness and charity even with its violators. This study is entitled: "The Role of Endowments Shared between Muslims and Christians in the Service of the General Purposes of the Endowment” which would contribute to projecting a bright image of the role of Waqf at present and the great role it plays in the comprehensive development in accordance with the requirements of individuals in the Arab-Muslim societies by establishing the legitimacy of joint endowments between Muslims and Christians, and organizing the related provisions. The researcher collected the sayings of the religion jurists in the doctrinal issues related to Christians in endowment, from the approved jurisprudential sources. Then he studied them as required by the methodology of comparative jurisprudence studies. The researcher found that the endowment for Christians is based on a set of pillars and purposes sought by the non- Muslim, which is based on some aspects where the work of righteousness such as spending on the poor and the needy, and the treatment of patients in need. The researcher presents an endowment experience (Welcome trust). At the end of the study, there are a number of conclusions and recommendations.

ISSN: 1561-9109

عناصر مشابهة