ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أبعاد البلاغة التداولية: دراسة في الأساليب والسياق

العنوان بلغة أخرى: Dimensions of Deliberative Rhetoric: A Study of Methods and Context
المصدر: مجلة الموروث
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - كلية الأدب العربي والفنون - مخبر الدراسات الأدبية واللغوية في الجزائر من العهد التركي إلى القرن العشرين
المؤلف الرئيسي: غالي، فاطيمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن يشو، جيلالي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 169 - 176
ISSN: 2253-0908
رقم MD: 1105912
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التراث | البلاغة | التداولية | السياق | Heritage | Rhetoric | Deliberative | Context
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

72

حفظ في:
المستخلص: تعد الدراسات البلاغية من أهم الدراسات التي تعتني بكيفية توظيف المتكلم للمستويات اللغوية المتنوعة في سياقات معينة، أين أنتجت البلاغة العربية وهي في أوج ازدهارها مجموعة من الأفكار والمقولات التي استطاعت إلى حد بعيد التحكم في العملية التواصلية، وكان من أهم المقولات التي أطرت شروط الكلام البليغ "لكل مقام مقال". يهدف هذا المقال إلى دراسة العلاقة بين البلاغة والتداولية من خلال: السياق ومقتضى الحال. سياق القول والأغراض البلاغية، موقف البلاغين العرب للسياق اللغوي. إن المستقرئ والباحث في التراث العربي يجد أن البلاغة العربية تحتوي على محطات ذات أهمية تساهم في التحليل التداولي، إذ كانت تضم أراء ونظريات البلاغيين العرب أمثال عبد القادر الجرجاني، الجاحظ، أبو يعقوب السكاكي وغيرهم.

The rhetoricalstudies are one of the most important studiesthattake care of how the speaker uses the various linguisticlevels in certain contexts. For each maqam of an article". This article aims to study the relationship among rhetoric and deliberativethrough: -context and‘as appropriate; -context and rhetoricalpurposes; -The position of the twoArabauthors for the languagecontext. The extrapolator and researcher in the arabheritagefindsthatArabicrhetoriccontains stations of importance contribute to the deliberativeanalysis, as itincluded the views and theories of Arabrhetoricsuch as Abdul QaderJirjani, Al-Jahez, Abu YaqoubSakaki and others.

ISSN: 2253-0908