ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الانثروبولوجيا الانعكاسية وتحولات السرد في الأثنوجرافيا "الحوارية " البعدية للحداثة

العنوان بلغة أخرى: Reflexive Anthropology and Narrative Transformations in Postmodern "Interactive" Ethnography
المصدر: سوسيولوجيون: المجلة العربية للدراسات السوسيولوجية المعاصرة
الناشر: مركز فاعلون للبحث في الأنثربولوجيا والعلوم الإنسانية والإجتماعية
المؤلف الرئيسي: كاظم، علاء جواد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 20 - 35
ISSN: 2716-9170
رقم MD: 1106458
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السرد | الأثنوجرافيا البعدية | الأثنوجرافيا الحوارية | ما بعد الحداثة | Reflexive Anthropology | Narrative | Postmodern | Interactive Ethnography
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن فهم الكيفية التي يصنع الناس عن طريقها أنفسهم وحياتهم وعوالمهم وثقافاتهم، تُعد من بين الوظائف الكبرى التي تقع على عاتق الدراسة الانثروبولوجية؛ تأويلها، وإعادة تشكيلها دائما، فضلا عن ذلك شكلت - الحاجة لفهم تلك الكيفية التي ينتج من خلالها الأفراد في مجتمع معين وجودهم وعلاقتهم بالحياة- مادتها الاساسية منذ نشأتها بوصفها علماً مستقلاً إلى جانب العلوم الأخرى وإلى الأن. الأمر (الأول) المهم: الذي تم التركيز عليه في هذا البحث؛ أن منطلقات الفهم هذه لم تبق ثابتة وقارة بل مرت بتغيرات هائلة، حتى شكلت ما اطلقنا عليه هنا (الرؤية الانعكاسية) للأنثروبولوجيا بوصفها: نظاماً ابستمولوجيا جديداً يمكنه أن يقدم لنا كيفية جديدة وتقنيات منهجية هائلة لفهم؛ هؤلاء الناس، وأفكارهم، ومواقفهم، وعوالمهم المتخيلة، وعلاقاتهم مع بعضهم البعض وعلاقاتهم بمجتمعهم. الأمر (الثاني): أن "طريقة الفهم" هذه أصبحت اليوم الاستراتيجية الكبرى التي القيت بوصفها مهمة ابستمولوجية عاجلة على عاتق انثروبولوجيا ما بعد الحداثة التي مضت قُدماً في تحقيقها أثنوجرافيا واثنولوجيا على الرغم من التحديات الهائلة التي واجهتها، ومحاولات إعاقتها عن اجراء هذه التطويرات المعرفية على بنيتها النظرية والمعرفية على حد سواء. يشكل البحث محاولة تحليلية لشرح الاستراتيجية الانعكاسية للأنثروبولوجيا، وبيان طبيعة التأثير الهائل الذي تركته في صياغة أنظمة عمل الأثنوجرافيا (الحوارية) البعدية للحداثة.

Understanding people’s methods in modeling their psyches, lives, worlds and cultures is one of the great objectives of anthropology in order to probe and interpret them. Moreover, the need to understand how the individuals in a particular society brings about their existence and relationship to life has formed the essence since its emergence as an independent branch of science. The most important point in this research is that the bases for understanding are no longer stable, but they have undergone massive changes until forming what we call here the “reflective vision” of anthropology as a new epistemological system that can provide vast new methods and techniques to understand these people, their ideas, stances, imaginations, and their relationship to each other and to their societies. Secondly, this “way of understanding” has become the essential strategy that burdens anthropology as an urgent post-modern epistemological task which has initiated to achieve it ethnographically and ethnologically despite of the great challenges and attempts to hinder its developments on the theoretical and cognitive levels alike. This research is an analytical attempt to elucidate the reflexive strategy of anthropology and fathom how it brings about the great effect in modeling the systems of postmodern ethnography.

ISSN: 2716-9170

عناصر مشابهة