ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Youth Employment in Jordan in an Era of Regional Instability: A Multinomial Logistic Model

العنوان بلغة أخرى: تشغيل الشباب في الأردن خلال مرحلة عدم الاستقرار في الإقليم: النموذج اللوجستي المتعدد
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم الاقتصادية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العوض، اكرم شاهر عودة الله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهوارين، إبراهيم محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 81 - 96
DOI: 10.35516/1250-008-001-006
ISSN: 2308-9946
رقم MD: 1106635
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأردن | تشغيل الشباب | الربيع العربي | الإنحدار اللوجستي متعدد الحدود | Jordan | Youth Employment | Arab Spring | Multinomial Logistic Regression
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: وظفت الدراسة بيانات جزئية تفصيلية مأخوذة من المسح التتبعي لسوق العمل الأردني (JLMPS 2016)، وهي بيانات ممثلة لسوق العمل على المستوى الوطني، تعتمد الدراسة على نموذج انحدار لوجستي متعدد الحدود لتقدير محددات احتمالية حصول الشباب على وظيفة بعد إكمالهم لمرحلة التعليم، وتوصلت الدراسة أنَّ هذه الاحتمالية تنخفض خلال مراحل عدم الاستقرار، ولاسيما بعد الربيع العربي، والصراع في سوريا، إذ ينطبق هذا النمط على كلا الجنسين، على الرغم من أن الدراسة وجدت أن الشباب الذكور هم أكثر تأثراً بتراجع أداء سوق العمل، إضافة ولذلك أظهرت الدراسة أن نسبة الشباب خارج قوة العمل أو المتعطلين ازدادت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، وتدعم النتائج الدور المهم المعروف الذي يلعبه التعليم في أسواق العمل، إذْ إن المزيد من التعليم يعزز فرص تشغيل الشباب. أخيراً، ولاسيما لأولئك الذين يقضون وقتًا أطول في البحث عن عمل، وأظهرت الدراسة أن مستوى ثروة الأسرة يلعب دوراً إيجابياً في احتمالية الحصول على الوظائف.

Based on nationally representative micro data from (JLMPS 2016), this study utilizes multinomial logistic regression to examine determinants of the probability of obtaining a job among youth after school. It finds that such probability declines substantially during periods of instability, particularly after the Arab Spring and the Syrian conflict. This pattern applies for both genders, although men youth tend to have been affected more severely. It shows that the share of youth staying inactive or unemployed has increased considerably in the recent years. The results support the well-known important role played by education in labor markets, as more education is found to enhance labor market opportunities. Finally, particularly for those spending longer time looking for work, household wealth tends to play a positive role in finding a job.

ISSN: 2308-9946

عناصر مشابهة