ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حياة العربية وفضلها ووسائل تنميتها في فكر محمد الخضر حسين

العنوان بلغة أخرى: Arabic in Mohammad Al-Khadr Hussein’s Thought: Life, Virtue and Methods of Development
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية - سلسلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: أبو رحمة، محمد عمر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 1 - 13
ISSN: 1605-2579
رقم MD: 1106763
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفكر اللغوي | حياة اللغة | الاتساشع | النمو اللغوي | Language Thought | Language Life | Broadness | Language Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: سعى البحث إلى استجلاء التفكير اللغوي عند محمد الخضر حسين، وأنظاره اللغوية في فضل العربية ووسائل تنميتها، لتجلية منهجه الفكري والثقافي باعتباره أنموذجًا للباحثين اللغويين الرواد في مرحلة مهمة من حياة الأمة العربية في العصر الحديث، وانطلاقًا من دوره الإصلاحي في السياسية والاجتماع والثقافة العربية في النصف الأول من القرن العشرين، وجهده في مجمع اللغة العربية، ومعتمدًا على آرائه اللغوية في بحوثه ومقالاته، وقد انتهى البحث إلى عمق الإيمان عنده بدور اللغة ووظيفتها في حياة الأمة العربية، وسبيل وجودها في الحضارة الإنسانية، ومن أهم مقومات وحدتها وأمنها القومي، بفضل مقدرتها اللغوية على مواكبة الحضارة، ومسايرة تطورها بفعل قوانينها الداخلية، وظواهرها ومقاييسها اللغوية التي ميزتها عن اللغات الأخرى، لما استوعبت كل مستحدث بوسائل تنميتها.

The present article is aimed at exploring Mohammed Al-Khadr Hussein's thought with regard to the virtue of the Arabic Language and methods to develop it. Hussein is considered a model pioneer linguist of Arabic in a significant stage of the modern times. Employing the language views stated in his essays, he played a reformative role in politics, sociology and the Arab culture as well as in the Arabic Language Complex. It is concluded that Hussein firmly believed in the contributions of the language in the Arab nation's life. Pan-Arab unity and security and influence on the human civilization. It enjoys a unique ability to cope with modernity, due to its flexible internal rules, phenomena and measures, which facilitate containing any innovation.

ISSN: 1605-2579

عناصر مشابهة