ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أهداف الدور الإيراني في اليمن (2004-2018)

العنوان بلغة أخرى: The Implications of the Iranian Role in Yemen (2004-2018)
المصدر: مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة النجاح الوطنية
المؤلف الرئيسي: باجعيفر، بدر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج35, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 141 - 162
DOI: 10.35552/0247-035-001-006
ISSN: 1727-8449
رقم MD: 1107086
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياسة الخارجية الإيرانية | جماعة الحوثيين | الهيمنة | الأمن الإقليمي | Iranian Foreign Policy | Houthis | Hegemony | Regional Security
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

85

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى دراسة سلوك النظام الإيراني في اليمن خلال الفترة 2004-2018م، والسعي للكشف عن أبرز أهداف هذا التدخل، ودراسة محددات السياسة الخارجية الإيرانية تجاه اليمن، ودراسة النظرية الواقعية الهجومية (John Mearsheimer) على السلوك الإيراني في اليمن، وكذلك دراسة نظرية الدور (K.J. HOLSTI)، وقد خلصت الدراسة إلى أن السلوك الإيراني في اليمن قد أثر في موازيين القوى في المنطقة، وترتب على ذلك رد فعل إقليمي تمثل في عاصفة الحزم، وخلصت كذلك إلى أن التدخل الإيراني في اليمن قد سعى لتحقيق هدفين، الهدف العقائدي ويتمثل في نشر المذهب الاثني عشري في اليمن، والأخر الهدف الجيوسياسي والمتمثل في السيطرة على أهم المضائق في العالم وهو مضيق باب المندب، وتسعى إيران لتحقيق هذه الأهداف عبر وكلائها في اليمن جماعة الحوثيون.

This article aims to study the behavior of the Iranian regime in Yemen during the period of 2004-2018. It reveals the main objectives of Iran’s intervention and examines the determinants of the Iranian foreign policy towards Yemen. We also comment on John Mearsheimer's real-life theory of Iranian behavior in Yemen and consider the Role Theory by K. J. Holsti. Our research concludes that Iranian behavior in Yemen has affected the balance of power in the region and resulted in a regional reaction represented by Operation Decisive Storm. Furthermore, it is our determination that the Iranian intervention in Yemen has sought to achieve two goals: an ideological one achieved through the dissemination of the Twelver doctrine in Yemen; the second goal is geopolitical directed at controlling Bab-el-Mandeb Strait. Iran seeks to realize these goals through its agents in Yemen, the Houthis.

ISSN: 1727-8449