ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التوافق الدراسي لدى التلاميذ الذين يعانون من مرض الربو والتلاميذ الذين لا يعانون من مرض الربو: دراسة مقارنة

العنوان المترجم: Academic Adjustment Among Pupils Who Suffer from Asthma and Students Who Do Not Suffer from Asthma: A Comparative Study
المصدر: مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: علاوي، دليلة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: برزوان، حسيبة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع35
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 507 - 520
DOI: 10.35156/1869-000-035-044
ISSN: 2600-6049
رقم MD: 1107469
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
توافق | توافق دراسي | ربو | Adjustment | Academic Adjustment | Asthma
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: The present study aims at investigating the level of adjustment among students who suffer from asthma compared with students who do not suffer from asthma according to the gender variable (males/females). The sample included 100 students; 25 male student and 25 female students who do not suffer from Asthma, and 22 male / 28 female students who suffer from Asthma. Youngman's academic adjustment Scale was submitted, during the school year (2017/2018), and we are used a descriptive method that is the most appropriate in this study. We are also used to analyzed the results of this research by (Spss). The results of the study have shown that the level of academic adjustment among students with Asthma is high, and the same results have been found for students who do not suffer from Asthma. The results of the study also have shown that there is no significant difference in the academic adjustment of students with Asthma in terms of gender variable. There are also no differences in academic adjustment among students who do not have asthma in relevance to gender variable.

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن مستوى التوافق لدى التلاميذ الذين يعانون من مرض الربو مقارنة بالتلاميذ الذين لا يعانون من مرض الربو وهذا وفق متغير الجنس، وشملت عينة الدراسة (100) تلميذ وتلميذة موزعة على (25 تلميذ/25 تلميذة) لا يعانون من مرض الربو، وكذلك (22 ذكور/28 أنثى) من التلاميذ الذين يعانون من مرض الربو. حيث تم تطبيق مقياس التوافق الدراسي لـــ (Youngman) خلال السنة الدراسية (2017-2018)، متبنين فيه المنهج الوصفي كونه الأنسب لهذا النوع من الدراسة، وتم الاستناد على الحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية (Spss) كأداة لتحليل نتائج الميدان. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التوافق الدراسي لدى التلاميذ الذين يعانون من مرض الربو مرتفع، ونفس النتيجة كانت بالنسبة للتلاميذ الذين لا يعانون من مرض الربو، كما أسفرت نتائج الدراسة كذلك على أنه لا توجد فروق في التوافق الدراسي لدى التلاميذ الذين يعانون من مرض الربو بدلالة متغير الجنس وكذلك لا توجد فروق في التوافق الدراسي لدى التلاميذ الذين لا يعانون من مرض الربو بدلالة متغير الجنس.

ISSN: 2600-6049