ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم أثر تخفيض الضريبة الجمركية على الاقتصاد الجزائري باستخدام نموذج التوازن العام

العنوان بلغة أخرى: Evaluate the Effect of Customs Tax Reduction on the Algerian Economy by Using a CGEM
المصدر: مجلة الباحث
الناشر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
المؤلف الرئيسي: طويطو، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ريمي، رياض (م. مشارك), دمدوم، زكرياء (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 519 - 532
DOI: 10.35156/0505-000-020-037
ISSN: 1112-3613
رقم MD: 1107489
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نموذج التوازن العام القابل للحساب | الضريبة الجمركية | الاقتصاد الجزائري | مصفوفة المحاسبة الاجتماعية | General Computable Equilibrium Model | Customs Tax | Algerian Economy | Social Accounting Matrix
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: الهدف من هذه الدراسة هو وضع إطار لتحليل آثار تخفيض الضريبة الجمركية على الاقتصاد الجزائري، من أجل ذلك قمنا ببناء نموذج للتوازن العام القابل للحساب للاقتصاد الجزائري بهدف قياس كمي لأثر تخفيض الضريبة الجمركية على الاقتصاد الجزائري وذلك بالاعتماد على قاعدة البيانات والمتمثلة في مصفوفة المحاسبة الاجتماعية لسنة 2014. بعد أن وضعنا النموذج، قمنا بوضع مجموعة من المحاكاة لقياس هذا التأثير، والمتمثلة في تخفيض/ إزالة الضريبة الجمركية. نتج عن إزالة الضريبة الجمركية نقص (خسارة) في إيرادات الحكومة. بينت النتائج بأن تخفيض / إلغاء الضريبة الجمركية أدى إلى زيادة في الإنتاج، الصادرات، والواردات في معظم القطاعات، لكن دخل الحكومة عرف انخفاض ملحوظ نتيجة التحرير الكلي للتجارة وذلك ناتج عن إزالة الضريبة الجمركية التي تؤدي بالضرورة إلى نقصان في قيمة الحقوق الجمركية من الضرائب غير مباشرة التي تعتبر كمصدر من مصادر إيرادات الحكومة. كما أظهرت النتائج بأن تخفيض / إزالة الضريبة الجمركية أدى إلى زيادة رفاة المستهلك.

The aim of this study is to establish a framework for analyzing the effects of customs tax reduction on the Algerian economy. To this end, we have built a model of the general accountable balance of the Algerian economy with the aim of quantifying the impact of the reduction of customs tax on the Algerian economy by relying on the database of the social accounting matrix for the year 2014. After we developed the model, we developed a set of simulations to measure this effect, which is in reducing / removing customs tax. The removal of the customs tax resulted in a decrease (loss) in government revenue. The results showed that the reduction / elimination of the customs tax led to an increase in production, exports, and imports in most sectors, but the government income witnessed a significant decrease as a result of the total liberalization of trade, which results from the removal of the customs tax, which necessarily leads to a decrease in the value of customs rights from indirect taxes Considered as a source of government revenue. The results also showed that reducing / removing the customs tax increased the consumer welfare.

ISSN: 1112-3613