ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المجر وحرب 1967 في ضوء الوثائق والصحافة المجرية والمصرية

العنوان المترجم: Hungary and 1967 War in Light of Hungarian and Egyptian Documents and Press
المصدر: مجلة المؤرخ المصري
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم التاريخ
المؤلف الرئيسي: ناج، لاسلو يى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النجار، عبدالله عبدالعاطى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع55
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 361 - 386
DOI: 10.21608/ehjc.2019.100322
ISSN: 1687-2681
رقم MD: 1107561
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: عانى العرب من هزيمة ثقيلة في حرب الستة أيام التي اندلعت في 5 يونيو 1967. هذه الهزيمة تعني هزيمة حلفاء مصر وسوريا والاتحاد السوفيتي والدول الاشتراكية أيضا. وعلى الرغم من أن القيادة المجرية قد عبرت عن استمرار دعمها للشعوب العربية التي نال منها العدوان الإسرائيلي، إلا أنها انتقدت بعض التصريحات التي كان يطلقها بعض الساسة العرب (خاصة السوريون وقادة منظمة التحرير الفلسطينية). كان الرأي العام المجري حائرا حول مسألة هل يستحق العرب الدعم، بالرغم من الهزيمة الشديدة التي لحقت بهم بهذه السرعة.
وقد اعتمدا الباحثان في هذا البحث على الوثائق الخاصة بوزارة الخارجية المجرية (التي من بينها تقارير سفاراتها بدمشق وموسكو والقاهرة) ومستندات حزب العمال الاشتراكي المجري " MSZMP"، بالإضافة إلى الصحافة المجرية والمصرية اليومية في تلك الفترة، وتحديدا جريدة نيبصابدشاج "Népszabadság" نيبصافا "Népszava" الأهرام، روز اليوسف، المساء، والإيجيبشيان جازيت.


Arabs suffered a heavy defeat in the six-day war that broke out on June 5, 1967. This defeat means defeating the allies of Egypt, Syria, the Soviet Union and the socialist countries as well. Despite the fact that the Hungarian leadership has expressed its continued support for the Arab peoples affected by the Israeli aggression, however, it criticized some of the statements made by some Arab politicians (especially Syrians and PLO leaders). Hungarian public opinion was perplexed over the question of whether Arabs deserve support, despite the severe defeat inflicted on them so quickly. The researchers relied on the documents of the Hungarian Ministry of Foreign Affairs (including the reports of its embassies in Damascus, Moscow and Cairo) and the documents of the Hungarian Socialist Workers Party (MSZMP), in addition to the daily Hungarian and Egyptian press of that period, specifically the newspaper Népszabadság “Népszabadság” Népszava “Népszava” pyramids, Rose Yusuf, the evening, and the Egyptian Gazette.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2020


ISSN: 1687-2681

عناصر مشابهة