ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رؤية كسينوفانيس في طبيعة الإلهة

العنوان بلغة أخرى: Xenophanes View on the Nature of Gods
المصدر: مجلة أوراق كلاسيكية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم الدراسات اليونانية واللاتينية
المؤلف الرئيسي: محمود، محمود حنفي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 853 - 888
DOI: 10.21608/acl.2019.89677
ISSN: 2314-7415
رقم MD: 1107630
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
كسينوفانيس | أرسطوطاليس | الفلاسفة ما قبل سقراط | الطبيعة الإلهية | إله | آلهة | التوحيد | اللاهوت الطبيعي | الصفات الإلهية | العرافة والكشف الإلهي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن دراسة أفكار الفلاسفة في فترة ما قبل سقراط والتي امتدت عبر القرنين السادس والخامس ق.م يمثل تحديا حقيقيا للدارسين يحتاج مزيد من الجهد، فهي فترة تتسم بالغموض ربما لضياع الكثير من مؤلفات مفكري هذه الحقبة، أو لاختلاف الباحثون القدماء والمحدثين في تفسير أفكارهم. قدم كسينوفانيس (Ξενοφάνήs) العديد من الأفكار التي أثارت الجدل بين الباحثين، فقد عرف عنه نزعة الموحدين، إلا أن الآلهة كان لها دورا في بناء عقيدته الدينية، حيث ميز كسينوفانيس بين مستويين من مستويات الألوهية (الإله الأعلـى-الآلهة)، اللذان يختلفان في الطبيعة والصفات. يفترض الباحث أن كسينوفانيس قد أعاد تقديم مفهوما جديدا للإلهة الإغريقية يختلف عن الصورة التقليدية لتلك الالهة والتي شاعت في المعتقدات الشعبية، حيث عبر كسينوفانيس في تصوره عن آلهة غير فاعلة في حياة البشر بصورة حقيقية، آلهة لا تملك المعرفة المطلقة بل تتعلم من خلال تجاربها مع البشر، وسنحاول إثبات ذلك من خلال إعادة قراءة شذرات كسينوفانيس وتحليلها للوقوف على تصوره الحقيقي للإلهة وصفاتها. لقد قدم كسينوفانيس من خلال شذراته الباقية -رسالة عقائدية واضحة تختلف عما قدمته المعتقدات الشعبية، حيث حاول تصحيح الفكرة الشائعة عن الآلهة، وأنكر أي دور فعلي للإلهة في حياة البشر، وحدد مفهوم جديد للتقوى، وحاول تغيير المفاهيم الدينية الخاطئة التي شاعت في مجتمعه آنذاك، كما حاول إقامة حد فاصل بين الإله والآلهة، عن طريق توضيح طبيعة كل منهم، وتوضيح العلاقة بين تلك الآلهة بالبشر. استخدام الباحث المنهج الاستقرائي التحليلي في دراسة آراء وأفكار كسينوفان، القائم على تحليل المصادر الأساسية، والوصول من خلال دراسة الجزيئات إلى الاستنتاج الكلي المتعلق بفرضية البحث.

The study of the ideas of pre-Socrates philosophers, which spanned through the 6th and 5th centuries b.C., represents a real challenge for scholars who need a lot of effort,A period of ambiguity, perhaps because of the loss of many of the writings of these intellectuals. Or because the ancient and modern researchers differed in interpreting their ideas. Xenophanes presented many controversial ideas among scholars, known as A believer in the Supreme God, but the gods also played a role in building his religious faith, He distinguishes between two levels of divinity (the supreme God-Gods), which differ in nature and attributes. The researcher assumes that Xenophanes has reform a new conception of the Greek Gods that differs from the traditional image of those gods. For he believes that the gods are really ineffective in human life. The Gods were unlike the one supreme God - limited ability and knowledge, they know over time, learn from experiences, and look for what is best for human beings, the researcher attempts to focus on the study of Xenophanes' fragments, trying to explain his view on the nature of Gods, and to explain his religious beliefs, which presented through ideas of Xenophanes himself, to understand to the real message that Xenophanes tried to provide his readers. When Xenophanes attacks popular religious beliefs was only an attempt to correct the common conceptions about Gods, to change unholy behavior about them, and to establish a clear boundary between God and gods, by clarifying the nature of each of them, and by examining divine attributes.. The researcher relied on the use of the inductive analytical method in studying the opinions and ideas of Xenophanes, which is based on the analysis of the main sources, and to reach through the study of parts to the overall conclusion related to the hypothesis of the research.

ISSN: 2314-7415

عناصر مشابهة