ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Economic Development and Social Spending: A Standard Study Using the ARDL Model during the Period 1970 / 2016

العنوان بلغة أخرى: التنمية الاقتصادية والإنفاق الاجتماعي: دراسة قياسية باستعمال نموذج ARDL للفترة 1970/ 2016
المصدر: مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: Laoufi, Hakima (Author)
مؤلفين آخرين: Hadidi, Adem (Co-Author)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيه
الصفحات: 97 - 108
DOI: 10.51842/2179-006-001-047
ISSN: 2437-0525
رقم MD: 1107816
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنمية الاقتصادية | الإنفاق الاجتماعى | الدعم | الناتج الداخلي الإجمالى | نموذج ARDL | Economic Development | Social Spending | Support | GDP | ARDL Model
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا المقال إلى دراسة العلاقة بين التنمية الاقتصادية والإنفاق الاجتماعي في الجزائر في المدى الطويل بالاعتماد على دراسة قياسية باستعمال اختبار علاقة التكامل المشترك ونموذج تصحيح الخطأ وفقا لنموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة Auto Regressive Distributive Lags (ARDL) Lags المطور من قبل Pesaran et al (2001)، من خلال دراسة مجموعة من المتغيرات الخاصة بالجزائر للفترة الممتدة من 1970 إلى 2016. أما نتائج البحث المتوصل إليها بعد إجراء الدراسة القياسية في نموذج لأثر الإنفاق الاجتماعي على الناتج المحلي الإجمالي تشير إلى التأثير السلبي للإنفاق على التعليم، الإنفاق على التشغيل ومعدل نمو النفقات العامة على النمو الاقتصادي في المدى الطويل، أما تأثير باقي المتغيرات على النمو الاقتصادي جاء إيجابيا، كالإنفاق على السكن، الإنفاق على الصحة، والدعم الاجتماعي.

The article focuses on the study of the relationship between economic development and social expenditure in Algeria in the long run based on a standard study using the correlation test and the error correction model according to the Auto Regressive Distributive Lags (ARDL) model developed by Pesaran ( 2001), by studying a range of variables specific to Algeria for the period from 1970 to 2016. The results and the method of studying the relationship between economic development and social spending differ. As for the results of our study, the model of the impact of social expenditure on GDP, we found the negative impact of expenditure on education, expenditure on employment and growth rate of public expenditure on economic growth in the long run. Economic growth was positive, such as spending on the housing sector, spending on the health sector, and social support.

ISSN: 2437-0525

عناصر مشابهة