ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مظاهر أدب المقاومة في شعر الشاعر العراقي جميل صدقي الزهاوي

العنوان بلغة أخرى: Manifestations in Literature of Resistance into the Poetry of Iraqi Poet Jamil Sedqi Al-Zahawi
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: ميرقادري، سيد فضل الله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بماني، مريم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع58
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 243 - 265
DOI: 10.51837/0827-000-058-010
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1107877
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جميل صدقي الزهاوي | الشاعر الملتزم | أدب المقاومة | مظاهر المقاومة | Jamil Sedqi Al-Zahawi | Obligor Poet | Resistance Literature | Resistance Samples
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: المقاومة هي الصمود والدفاع عن النفس والحرية والحياة الاجتماعية وكل شيء يحتوي على هذه الأفكار يقع تحت أدب المقاومة. وشعراء المقاومة هم الذين يصورون في شعرهم ظلم الظالمين والمصائب التي تقع على المظلومين فتحرضهم على أخذ حقوقهم من المستكبرين من خلال دعوتهم بالنضال ضدهم. جميل صدقي الزهاوي هو من شعراء المقاومة العراقية، جعل الشعر أداة لنشر آرائه وأفكاره السياسية والاجتماعية، إذ كان يدعو إلى القيام في وجه الاستعمار الإنجليزي والعثماني الكاسر، ولعل ديوانه المدروس في هذا المقال يعد تاريخا مجملا لما حل ببلاد العرب عامة وبلده العراق خاصة خلال نصف قرن على وجه التحديد. هذه المقالة بعد دراسة موجزة في أدب المقاومة تاريخه ونشأته تسعى إلى تقديم نماذج من المقاومة في ديوان ((جميل صدقي الزهاوي))، مبنية على مدى تأثر الشاعر عن التيارين الموجودين في عصره وهما: استبداد الحكام العثماني والاحتلال الإنجليزي.

Resistance means stability and defending the soul, freedom, social life and everything which includes these thoughts is located under stability literature. Poets of resistance are persons who have spoken about tyrants’ inhumanity and disasters occurred on oppressed people and they encouraged them for fighting and taking their rights. Jamil Sedqi Al-Zahawi is one of the Iraqi resistance poets who has used the poetry as his mean to spread his own opinions, political thoughts and social side. He has been asking the people to arise against the English and Ottoman colonialism. In this course, his obsolete volume of poetry has some kinds of brief history on what took place to all Arab territories, in general; and specifically Iraq land, between half a century approximately. After a contracted study on the literature of resistance and its history and growth, the article has endeavored to show the samples of resistance in the poet’s volume which are based on how the poet is being influenced by two common courses of his epoch, included: autarchy of Ottoman governors and the English occupancy.

وصف العنصر: الجزء الأول. كانون الأول 2020
ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة